فلسطين أون لاين

ارتفاع أسعار الدواجن بسبب نفوق بعضها إثر المنخفض

...
نفوق الدواجن في أحد المزارع بسبب المنخفض الجوي
غزة - صفاء عاشور

أعلن مدير دائرة الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة م. طاهر أبو حمد أن مزارع الدواجن في قطاع غزة تضررت بسبب الرياح القوية وانخفاض درجات الحرارة، المصاحبين للمنخفض الجوي الذي يضرب الأراضي الفلسطينية هذه الأيام.

وقال في تصريح لـ"فلسطين": "إن نسبة النفوق في مزارع الدواجن المنتشرة في محافظات القطاع كافة وصلت إلى 20%، وهو ما أدى مباشرة إلى ارتفاع أسعار الدواجن التي وصل سعر الكيلو جرام منها إلى 13 شيكلًا"، متوقعاً مزيداً من الارتفاع خلال أيام المنخفض.

وأضاف أبو حمد: "إن أكثر من ألفي مزرعة تربي مليوني ونصف مليون دجاجة شهريّاً تأثرت بالتغيرات في درجات الحرارة، وخاصة انخفاضها وحالات الصقيع في الليل"، مطالباً أصحاب المزارع بالالتزام بإرشادات الوزارة في هذا الخصوص.

وبين أن تربية الدواجن تحتاج إلى التدفئة، ودرجات حرارة تصل إلى 32-34 درجة مئوية في بداية تربية الدواجن، و22 درجة مئوية في المراحل النهائية من التربية، لافتاً إلى أن أي تغير في هذه الحرارة يؤدي إلى انتشار الأمراض التنفسية، ما يؤدي إلى زيادة حالات النفوق في المزارع.

وشدد أبو حمد على ضرورة التزام أصحاب المزارع بالتعليمات في ظل التغيرات الجوية، ومن أهمها: متابعة الأخبار الجوية المتوقعة والتعامل معها، والاستعداد إلى مواجهة الانخفاضات في درجات الحرارة.

وأكد ضرورة توفير المزارع وسائل التدفئة من غاز الطهي، وإن لم يوجد فهناك وسائل بديلة، مثل: الخشب، وجفت الزيتون، ونشارة الخشب، وغيرها، إضافة إلى عمل صيانة دورية للمزرعة، ومعالجة أي تمزقات في الشبك، لمنع دخول التيارات الهوائية الباردة، أو دخول الأمطار إلى داخل المزرعة.

ولفت أبو حمد إلى أن الوزارة تتخذ كل الإجراءات الممكنة، مثل: التواصل مع هيئة البترول لتوفير غاز التدفئة، وتخصيص كمية من الغاز المدخل إلى غزة لقطاع الدواجن، مشيراً إلى وضع برنامج وآلية معينة لتوزيع الغاز على أصحاب المزارع بالأسعار المتعامل بها في الأسواق.