قائمة الموقع

"نيمو".. تطبيقٌ يعلّم العربية للأطفال غير الناطقين بها

2017-11-11T07:45:21+02:00

نجح مهندسان من غزة بالوصول إلى العالمية من خلال إطلاق تطبيق للهواتف الذكية يستخدم الذكاء الصناعي، ويحمل اسم Nameo""، ويخدم غير المتحدثين باللغة العربية، والعرب والمسلمين الذين يعيشون في البلاد الأجنبية، وقد أطلقا مشروعهما قبل نحو أسبوعين، عبر حاضنة الإبداع "يوكاس" التابعة للكلية الجامعية للعلوم التطبيقية.

ويعتمد التطبيق على التقاط صورة للمادة المرغوب بمعرفة اسمها وما يتعلق بها باللغة العربية، بحيث يحلل ويفسّر معنى الصورة باللغة الإنجليزية، ويترجمها للغة العربية، ثم يقدم المزيد من التفاصيل عنها.

تحليل الصور

ويقول مدير المشروع والشريك المؤسس فيه المهندس أيمن الديراوي: "التطبيق فكرة مشتركة مع صديقي مصطفى جبر، الذي يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل في مجال الذكاء الصناعي وتحليل الصور، حيث اقترح عليّ فكرة تصميم تطبيق له علاقة بمجال تخصصه، فاهتدينا إلى فكرة التطبيق، وبالفعل أنشأته مستفيدا من خبرتي في مجال تطوير التطبيقات".

ويضيف لـ"فلسطين" أن فكرة التطبيق تعتمد على استخدام الذكاء الصناعي في تحليل الصور، حيث يمكن أن يتم تثبيته على الهواتف الذكية بجميع أنواعها، وبعد تصوير المادة والتعرف على محتويات الصورة باللغة الإنجليزية وترجمتها للعربية، ويقّدم النطق الصحيح لها، كما يقوم بتهجئتها، ويذكر استخداماتها في جملة لتوضيح المعنى بشكل أكبر، ويذكر بعض مرادفاتها.

ويوضح أن "نيمو" متاح على منصة جوجل وآبل، وتحميله مجانيا، ويستهدف الأطفال من سن أربع سنوات، إلى 14 عاما، منوها إلى أن أي شخص يمكنه الاستفادة من التطبيق، حتى من خارج هذه الفئة العمرية، لا سيما من يريدون تعلم اللغة الإنجليزية، وكذلك من العرب الذي يعيشون في البلاد الأجنبية، والمسلمين غير الناطقين بالعربية.

ويؤكد أن "نيمو" هو "التطبيق الأول من نوعه الذي يستخدم فكرة الذكاء الصناعي في تطبيقات الهواتف الذكية لتعليم الأطفال".

وبحسب مدير المشروع، فإن مجالات الذكاء الصناعي عديدة، وتحليل الصور أحد مجالاته، حيث يقوم الحاسوب بتحليل الصور بشكل تلقائي، ويفكر بطريقة البشر.

تطوير المشروع

يشار إلى أن التطبيق استطاع منافسة مئات التطبيقات في العالم، وتمكن من الفوز بالتصفيات قبل النهائية، حيث تمكن من الوصول، ضمن سبعة مشاريع من غزة، إلى قائمة أفضل 100 برنامج وشركة ريادية من كل العالم في مسابقة "ستارت أب إسطنبول"، بمشاركة 24 ألف فريق حول العالم.

ويثمّن الديراوي دور حاضنة الإبداع والتميز "يوكاس" في نجاح التطبيق، حيث كان لها الفضل، في تقديم الدعم من ناحية التكاليف المالية وتوفير المكان الملائم لإعداد التطبيق وتنفيذه، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية، على حد قوله.

ويلفت إلى أنه يسعى إلى تطوير التطبيق الحالي، وإدخال التعديلات عليه في المرحلة القادمة مستفيدا من التعليقات والانتقادات الإيجابية للناس عليه، بالإضافة إلى إدخال لغات أخرى إليه، بحيث يتاح استخدامه في كثير من دول العالم.

اخبار ذات صلة