فلسطين أون لاين

​اليازوري: تصديق شهادات طلبة الجامعات أصبح في غزة

...
غزة - نور الدين صالح

كشف الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم في غزة د. أيمن اليازوري، عن قرار يفضي بتصديق شهادات طلبة الجامعات الفلسطينية، في قطاع غزة بختم وزير التربية والتعليم برام الله صبري صيدم.

وقال اليازوري لصحيفة "فلسطين"، إن وزارته في غزة بدأت بتصديق شهادات الطلبة الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي في القطاع، منذ قرابة أسبوعين.

وأوضح أن تصديق شهادات غزة، يقتصر على البرامج المُجازة من هيئة الجودة والاعتماد في رام الله، مشيراً إلى أنه جرى التوافق على القرار وبدء العمل فيه بعد الزيارة الأخيرة لوزير التعليم صيدم لقطاع غزة، ولقاء مسؤولي وزارة غزة.

وفيما يتعلق بالبرامج والكليات التي جرى اعتمادها من هيئة الجودة والاعتماد في غزة خلال فترة الانقسام، أفاد اليازوري بأنها لا تندرج ضمن قرار التصديق الذي وافق عليه صيدم، حيث جرى وقف التصديقات والتوقيعات المتعلقة بها حتى إشعار آخر.

وبيّن أن الجهات الفنية في قطاع غزة قدّمت توصيات للوزير حول ضرورة اعتماد هذه البرامج والكليات وتصديق الشهادات الصادرة عنها، "لكن لا يوجد قرار بخصوص هذه المؤسسات حتى اللحظة"، وفق قوله.

وتّوقع اليازوري، أن يكون رد الوزير إيجابياً بهذا الخصوص، خاصة أن هذه الأقسام جرى التصديق عليها من هيئة الجودة والاعتماد في غزة، التي تعم وفق نظام واضح معتمد من وزارة التربية والتعليم.

وأضاف: "الوزير لم يُعطِنا نص قرار سواء إيجابي أو سلبي، لكننا كجهات فنية نأمل أن تكون هناك نظرة إيجابية تجاه كل البرامج والمؤسسات التي أُنشئت وفق القانون".

وتابع أن "نتائج الانقسام لا يُمكن أن يتحملها الطالب في قطاع غزة"، معرباً عن أمله أن يوافق الوزير على التوصيات "الإيجابية" المُقدمة من الإدارات العامة في غزة ورام الله وتحويلها إلى قرار فعلي على أرض الواقع.

تجدر الإشارة إلى أن طلبة الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة وخاصة جامعة الأقصى، عاشت فترة معاناة طويلة خلال السنوات الماضية في أثناء الانقسام السياسي بين الضفة وغزة، تمثلت بعدم الاعتراف بها وشهادات طلبتها، إضافة إلى تقليص رواتب العاملين فيها، وعدم إرسال الموازنات الخاصة بها.