فلسطين أون لاين

تحت ضغط الوقت.. "new solutions" تحصد المركزين الأولين

...
غزة - نسمة حمتو

من بين 12 شركة مشاركة في مهرجان المطورين الأول في قطاع غزة "devfest"، حصلت شركة new solutions على المركزين الأول والثاني، واستطاع الفريق المشارك أن يثبت جدارته رغم كافة الصعوبات التي مرّ بها، وعدم وجود تدريب كاف للمبرمجين المشاركين..

منافسة شديدة

حدث "devfest" هو مهرجان المطورين الأول في قطاع غزة, نفذه مجموعة من مطوري "جوجل" في غزة، برعاية شركة جوجل العالمية، وبإشراف مدير الشركة في الشرق الاوسط.

وتخللت الفعالية عرض لتقنيات جوجل منها machine learning , Android Auto والتقنية الأبرز التي كان مجمل الفعالية عنها هي Firebase.

وقال المدير التنفيذي لشركة new solutions علاء الدين المبحوح عن تقنية Firebase إنها تقنية توفر الوقت والجهد، وتسهّل تخزين البيانات والوصول لها بسرعة كبيرة، مقارنة بآليات التخزين المتعارف عليها في مواقع الإنترنت.

وأضاف أن الفعالية المقدمة تخللت تحدي بين المشاركين, وهو عبارة عن بناء تطبيق محادثة chat live باستخدام تقنية FireBase , لافتاً إلى أنها تتكون من إرسال رسائل فورية ومشاركة الصور، بالإضافة لخاصية معرفة حالة المستخدم online and offline.

وأشار إلى المنافسة كانت شديدة بين المشاركين حيث شارك أكثر من 12 فريقا، وكُل موظف يقدم خبرته لينجز المطلوب ويكون من الفائزين، لافتاً إلى أن اثنين من المهندسين في الشركة حصدوا المركز الأول والثاني، وذلك بتوظيف خبراتهم التي اكتسبوها أثناء العمل في الشركة في هذا التحدي.

ضغط الوقت

وأوضح المبحوح أن الفعالية تخللها تحد بين المشاركين وهو عبارة عن بناء تطبيق محادثة chat live باستخدام تقنية FireBase، لافتاً إلى أنها تتكون من ارسال رسائل فورية ومشاركة الصور بالإضافة لخاصية معرفة حالة المستخدم online and offline.

Firebase هي خدمة قدمتها جوجل، حيث توفر بيئة برمجة تحتوي على العديد من الأدوات التي ستساعد المبرمجين على بناء تطبيقات لأنظمة أندرويد وios، بالإضافة إلى الويب، بسهولة وبشكل أسرع.

وفيما يتعلق بالصعوبات التي واجهت سير الفريق، قال المبحوح: "الجهد المطلوب من المشاركين كان كبيرا، ومدة التنفيذ كانت قصيرة، وهو ما جعلهم تحت ضغط كبير، كما أنه لم يكن يوجد تدريب مباشر، فالمبرمجين اكتسبوا هذه الخبرة من تقنيات الـ firebase خلال عملهم في الشركة".

وبين المبحوح أنه خلال فترة الفعالية، وفّرت الشركة الموارد والامكانيات اللازمة للمهندسين المشاركين، لافتا إلى أنه تم تدريب المبرمجين المشاركين على استخدام الأدوات المساعدة في إنشاء التطبيقات وتحويلها بين المنصات والبيئات المختلفة بالإضافة إلى خدمات التخزين والاستضافة والتراسل وتقارير المشاكل والأخطاء وغيرها من الخدمات التي تُوفر الوقت والجهد في إنشاء التطبيقات المختلفة.