فلسطين أون لاين

تقنيات حديثة لاستئصال حصوات الكلى بالخدمة العامة

...
غزة - فلسطين أون لاين

نجحت الطواقم الطبية في مستشفى الخدمة العامة في مدينة غزة بإجراء عملية للمريض ( ر ، م ) البالغ من العمر 40 عاماً والذي كان يعاني من حصوات صلبة متعددة ومتشعبة في الكلى يزيد حجمها عن 4سم، بعد وصول أجهزة مناظير حديثة لجراحة المسالك البولية.

وقال استشاري جراحة ومناظير الكلى والمسالك البولية وطاقم العمليات د. عامر اسليم إن هذه العملية أجريت بتقنية حديثة في قسم جراحة المسالك البولية في مستشفى الخدمة العامة بعد وصول أجهزة مناظير حديثة لإجراء مثل هذه العملية، وتمكننا من إجراء جميع عمليات مناظير المسالك البولية .

ونوه إلى أنهم استخرجوا حصوات صلبة ومتعددة من تجويف الكلية للمريض بتقنية تعمل على تفتيت وإذابة الحصوات بالموجات فوق الصوتية ومن ثم استخراجها بسهولة من خلال المنظار عبر جرح لايتعدى 1 سم.

وأشار إلى أنه كان بإستطاعة المريض مغادرة المستشفى في أقل من 24 ساعة، مؤكدأ أن المريض يستطيع ممارسة حياته الطبيعية بعد يومين إلى 5 أيام على الأكثر .

كما و أكد د. سليم أن هذه التقنية أفضل بكثير من التقنية التقليدية والتي كانت تتم عبر شق في البطن يصل من 10 إلى 20 سم وبذلك تتفادى معاناة المريض وطول فترة الشفاء كما وتفادى إلتهاب الجروح وحدوث الفتق في جدار البطن وتأثير العملية على الكلى والتي قد تدهور حالتها مستقبلاً .