فلسطين أون لاين

زيارة لـ"فلسطين": دفعة ثالثة من المنحة الكويتية للمنشآت المتضررة

...
غزة - رامي رمانة


أعلن رئيس المكتب الهندسي الاستشاري للمنحة الكويتية محمد زيارة، عن دفعة ثالثة للمنشآت الصناعية المتضررة من حرب 2014.

وقال زيارة لصحيفة فلسطين: "سيتم صرف دفعة ثالثة للمنشآت الصناعية الخشبية والإنشائية المتضررة في حرب 2014، قيمتها 900 ألف دولار بعد الانتهاء من أعمال صرف الدفعتين الأولى والثانية".

وكان المكتب الهندسي الاستشاري احتفل قبل أسبوع بتوقيع عقود الدفعة الثانية للمنشآت الإنشائية والخشبية المتضررة والتي بلغت 267 منشأة.

وبين زيارة أن المنشأة المتضررة الوارد اسمها في كشف الدفعة الثانية سيتم تحويل الجزء الأول لها من المبلغ فور توقيعها على العقد، للبدء بعملية الإصلاح والترميم، على أن يصرف لها بقية المبلغ بعد التأكد من عملية الإعمار.

وأشار إلى أنه سيتم استئناف صرف الجزء المتبقي من أموال الدفعة الأولى والتي يستفيد منها 32 منشأة خشبية وإنشائية.

وخصصت المنحة الكويتية مبلغ 8,6 ملايين دولار لتعويض المنشآت الصناعية المتضررة بغزة.

ودمر في حرب 2014 نحو 1015 منشأة صناعية بين تدمير كلي وجزئي، وقدرت الخسائر بأكثر من 130 مليون دولار.

مشاريع بنية تحتية

وفي سياق متصل، بين زيارة أنه جاري العمل على تنفيذ مشاريع البنية التحتية التابعة لبلديتي رفح وخانيونس جنوب القطاع، على أن يتم في وقت لاحق استئناف أعمال البنية التحتية لبقية البلديات.

وأشار إلى أن 35 مليون دولار هي قيمة الأموال المخصصة لبلديات قطاع غزة.

يجدر الإشارة إلى أن دولة الكويت تعهدت في مؤتمر المانحين الذي عقد في العاصمة المصرية القاهرة عقب حرب 2014 التبرع بمبلغ 200 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة.

وخصصت الحكومة الفلسطينية المنحة لتعويض منشآت صناعية متضررة، وتنفيذ مشاريع في قطاعات البنية التحتية، الإسكان، التعليم، الصحة، ودعم المؤسسات الأهلية.