قطر تؤكد خفض إنتاجها من النفط بداية 2017

...
الدوحة - (أ ف ب)

أعلنت شركة قطر للبترول إحدى أكبر الشركات النفطية في العالم، الثلاثاء 13-12-2016 خفض إنتاج الإمارة الخليجية من النفط بداية العام 2017.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة سعد شريده الكعبي في بيان له "بدأت قطر للبترول بإعلام عملائها بتخفيض شحناتها من النفط تنفيذاً لقرار دولة قطر الالتزام بحصص الإنتاج الجديدة".

وأضاف أن "هذا القرار يأتي تماشياً مع التزام دولة قطر بالاتفاق الذي تم بين أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" خلال اجتماعها الوزاري المنعقد في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2016".

ولم يقدم البيان تفاصيل إضافية حول مستويات الإنتاج التي ستعتمدها قطر ابتداءً من الأول من كانون الثاني/يناير المقبل.

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وافقت قطر إلى جانب الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" على خفض الإنتاج بواقع 1,2 مليون برميل يومياً.

وتلا هذا القرار إعلان الدول المنتجة للنفط خارج "أوبك" خفض إنتاجها بواقع 550 ألف برميل يومياً.

بدورها، أعلنت مؤسسة البترول الكويتية اليوم أنها أبلغت جميع عملائها بخفض كمياتهم التعاقدية من النفط الخام ابتداءً من كانون الثاني/يناير المقبل.

وكانت شركة بترول أبوظبي الوطنية (ادنوك) في دولة الامارات العربية المتحدة أعلنت في وقت سابق بأنها ستتخذ الخطوات اللازمة لخفض الإنتاج.

وقالت الشركة أنها ستقوم بإطلاع عملائها "بدءاً من الأسبوع القادم على أية تغييرات محتملة قد تطرأ على حصصهم من النفط الخام لشهر" كانون الثاني/يناير 2017.