فلسطين أون لاين

كاريزما

...
صورة تعبيرية
بقلم / د. زهرة خدرج

هل التقيت أشخاصًا أسروك بمجرد أن التقيت بهم، فأعجبت بهم بشدة؟ لا يهم شكلهم، أو مستواهم الاقتصادي، أو مستوى تعليمهم.. فهم إذا ما تحركوا في مكان ما سرعان ما يصبحون محط أنظار الجميع واهتمامهم، ويرغب الناس في الاقتداء بهم. ربما ما يمتلكونه هي مغناطيسية خاصة تلهم الآخرين بأن يثقوا بهم ولا يسعهم إلا الإعجاب الشديد بهم، وربما يشبه ذلك السحر.. بل هو السحر بعينه، إنها الشخصية الساحرة، أو الجاذبية الشخصية، ويطلق عليها باللاتينية "الكاريزما".

الكاريزما (Charisma) هي كلمة يونانية وتعني الهدية أو التفضيل الإلهي، وهي تشير إلى الجاذبية الكبيرة والحضور الطاغي الذي يتمتع به بعض الأشخاص، فتثير الولاء والإعجاب داخل الآخرين.

هي القدرة على التأثير في الناس، وإقناعهم، وتوجيههم، نتيجة وجود صفات شخصية وليس نتيجة سلطة أو مركز. تزداد الجاذبية الشخصية كلما ازدادت قدرة الفرد على التأثير في المزيد من الناس.. الجاذبية الشخصية صفة تأتي من أعماقك تجعل الناس ينجذبون إليك، ويرغبون في قربك والبقاء وقتًا أطول إلى جانبك، يستمعون لكلامك، ويتعلمون منك.

كان يعتقد لفترات طويلة من الزمن أن الكاريزما صفة داخلية تولد مع الشخص، ولكن مع التطور العلمي والأبحاث التي طالت هذا المجال تبين أن صفة الجاذبية الشخصية ناتجة عن مجموعة من السلوكيات بإمكان الشخص أن يتعلمها ويمارسها، وقد استطاع الباحثون رفع الجاذبية الشخصية لدى بعض الأفراد العاديين من خلال جعلهم ينتهجون سلوكيات معينة.

عندما تلتقي مع أي شخص للمرة الأولى، فإنك تكون انطباعًا عنه، من خلال تقييمك له في اللحظات الأولى، فهل يغلب لديك عن هذا الشخص أنه سيصبح صديقًا محتملًا أم خصمًا محتملًا بعد ذلك؟ وعندما يتمتع الشخص الذي تقابله بكاريزما فإنه سيعطيك انطباعًا عن نفسه بأنه يمتلك الكثير من القوة، وأنه قريب منك ولديه الكثير من المودة تجاهك.

تمتعك بكاريزما يجعلك تملك قوة خفية داخلية فريدة من نوعها تعطيك القدرة على إقناع الناس، والتأثير في عقولهم ومشاعرهم وأحاسيسهم، تجذبهم بطريقة عجيبة منذ اللحظات الأولى للقائك بهم، وتترك لديهم انطباعًا قويًا يصعب عليهم نسيانه، ما يميز مشاعرهم تجاهك هي أنها تقع تحت سيطرتك...

الكاريزما تجعل الناس يحبونك ويثقون بك وينسابون معك وينقادون تحت إمرتك من دون مقاومة بل بكامل رغبتهم لتنفيذ أوامرك، ويتمنون القرب منك والتعرف إليك، ويودون لو يصبحون مثلك، أو يمتلكون بعضًا من قدراتك. الكاريزما هي الشيء الذي يحدد كونك قائدًا أم تابعًا، وهي أيضًا التي تحدد ما إذا كان أتباعك على استعداد لتبني أفكارك وأهدافك، أم لا.

جاذبيتك الشخصية تعطيك قدرات عظيمة إن استثمرتها بشكل صحيح، فهي تجعل قراراتك مسموعة، وأوامرك مطاعة، وآراؤك يؤيدها الجميع ويقتنع بها، وهي أحد الأسرار التي تضمن لك النجاح في جميع مجالات حياتك.

هل يمكن اكتساب صفة الجاذبية الشخصية؟

نعم يمكن ذلك، ولكن اكتساب الجاذبية الشخصية يتطلب منك انتباهًا شديدًا للطريقة التي تتواصل فيها مع الناس وتتفاعل معهم، فالأشخاص الذين يتمتعون بجاذبية شخصية يتقنون مهارات تكسبهم ود الناس ووقوفهم إلى جانبهم وهي ما تحدثنا.

الكاريزما عادة ما ترتبط بالقادة السياسيين، والمشاهير، على الرغم من وجود الكثير من الناس العاديين الذين يمتلكون جاذبية شخصية تجعل جميع من حولهم يعرفونهم ويحبونهم ويفضلون التعامل معهم.

فأن تكون شخصًا ذا جاذبية شخصية، يعني:

1. أن لديك ثقة عالية بنفسك.

2. أنك إيجابيٌ ومتفائلٌ ومرحٌ دائمًا، وتشجع الآخرين على إظهار حماسهم وتفاؤلهم أيضًا، وتجعلهم يبتسمون ويضحكون.

3. أنك تتقن التحكم في مشاعرك بما يتناسب مع الموقف.

4. أنك اجتماعيٌ تنشئ علاقات مع جميع من تلتقيهم، وتستمع لأحاديثهم عن أنفسهم، وتحدثهم عن نفسك باعتدال، وهذا لا يعني أنك تسعى لإرضاء الجميع.

5. أنك تظهر مودتك للآخرين وتوزع اهتمامك بينهم جميعًا دون أن تهمل أحدًا.

6. أنك مثقفٌ، سريع البديهة، ومتحمسٌ دائمًا لما تقوم به.

7. أنك صاحب مبدأ واعتقاد وفكرة تتفانى لأجلها.

8. أنك لا تقدم ردودًا نهائية في المواقف السلبية، فلا تقول لا قطعيًا وإنما تستبدلها بــــِ"ربما، أو من الممكن".

9. أنك تثبت نفسك أمام الآخرين.

10. أنك تستخدم لغة جسدك بطريقة تنقل للآخرين رسائل القوة والثقة وتقنع الآخرين بما تريد قوله.

11. أنك تنظر في عيون الناس عندما تحدثهم وتوزع نظراتك بينهم دون أن تهمل أحدًا.

12. أنك تسبغ سحر شخصيتك على من تتعامل معه من الناس وتحدثه، فتجعله يشعر بأنه الشخص الوحيد في العالم، وأنك تهتم به بشكل خاص.

13. أنك تتقن فن الحديث إلى الناس.