فلسطين أون لاين

​مصر تتسلم من ألمانيا أول غواصة

...
القاهرة- (الأناضول)


تسلمت مصر، اليوم الاثنين، الغواصة الأولى ضمن صفقة تشمل أربع غواصات ألمانية، دعمًا لقوات البلاد البحرية.

جاء ذلك خلال مراسم تسلم بمدينة كيبل الألمانية (شمال)، في حضور قائد القوات البحرية المصرية أسامة ربيع، والفريق راينار برينكمان نائب قائد القوات البحرية الألمانية، والسفير المصري بألمانيا بدر عبد العاطي، وعدد من كبار المسئولين الألمان.

وقال بيان لوزارة الدفاع المصرية على موقعها الرسمي إن ":الصفقة تأتي لدعم القدرات القتالية والفنية للقوات البحرية، وتطويرها وفقاً لأحدث النظم القتالية العالمية".

وأوضح البيان، إن "الغواصة من طراز (1400 /209)، وقام الفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، برفع العلم المصري عليها، إيذاناً بدخولها الخدمة بالقوات المسلحة المصرية".

وحول إمكانيات الغواصة، ذكر البيان أنها "قادرة على الإبحار لمسافة 11 ألف ميل بحري، وتصل سرعتها إلى 21 عقدة، ويتراوح طولها من 73:60 متراً ، ةلها القدرة على إطلاق الصواريخ والطوربيدات".

كما تم تزويد الغواصة - بحسب البيان- بأحدث أنظمة الملاحة والاتصالات، بما يمكنها من حماية أمن وسلامة السواحل والمياه الإقليمية والاقتصادية والأمن القومي المصري، وتعد بمثابة إضافة تكنولوجية هائلة لإمكانات القوات البحرية.

ولم يوضح البيان موعد توقيت إبحار الغواصة نحو مصر، أو تكاليف تلك الصفقة غير أن بيانات سابقة من الجانب الألماني قالت إن قيمتها تزيد عن 500 مليون يورو.

ومنذ وصول الرئيس عبدالفتاح السيسي في يونيو/ حزيران 2014 إلى سدة الحكم في مصر، يشهد الجيش اهتماما بالتسليح، حيث عقدت القاهرة عددا من الصفقات العسكرية، مع عدة دول بينها روسيا وفرنسا وألمانيا.