قائمة الموقع

​البدء بتصدير شاحنات من البلح لألمانيا الأسبوع المقبل

2017-10-20T13:56:37+03:00

البدء بتصدير شاحنات من البلح إلى ألمانيا الأسبوع المقبل

غزة- صفاء عاشور

أعلن مدير عام التسويق والمعابر في وزارة الزراعة المهندس تحسين السقا، أن الأسبوع المقبل سيشهد بدء تصدير البلح إلى ألمانيا في خطوة تعدّ هي الأولى منذ سنوات الحصار، وذلك بعد أن بدأ موسم التصدير إلى الضفة الغربية منذ ما يقرب من عشرة أيام مضت.

وقال السقا لصحيفة "فلسطين": إن "إنتاج القطاع يصل إلى 15 ألف طن من البلح، يتم استخدام 5 آلاف طن من البلح ليتم تحويله لعجوة، حيث يتم إنتاج 1,500 طن عجوة، ليتبقى 10 آلاف طن من البلح".

وأضاف السقا أن "الكمية المتبقية يتم تخزين 1,500 طن في الثلاجات ليتم تسويقهم للضفة الغربية أو تصدير جزء منها لأوروبا، والكميات المتبقية يتم تسويقها في القطاع بعد انتهاء موسم البلح".

وأوضح أن الاحتلال الإسرائيلي سمح بتصدير البلح إلى الضفة الغربية منذ 3 سنوات في 2015، حيث شهد العام الماضي تسويق 400 طن من البلح للضفة الغربية، مشيرًا إلى أنه ومع بدء موسم تصدير البلح منذ أكثر من أسبوع تمَّ تسويق 17 طن للضفة الغربية.

وأشار السقا إلى أن القطاع يصدر كل أصناف الخضار، حيث تم تصدير 21 ألف طن من الخضار للضفة الغربية، الأردن وأسواق الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية العام وحتى الآن.

وبين أن الوزارة تدعم جهود التجار الذين يتواصلوا بخصوص تصدير المنتجات الزراعية، حيث يتم توفير كل الإمكانات والمتابعة والمراقة وفحص الجودة إضافة إلى متابعتهم منذ البداية في المزارع.

اخبار ذات صلة