فلسطين أون لاين

انتخاب "إنجليش" رئيسا لوزراء نيوزيلندا

...
صورة أرشيفية لرئيس وزراء نيوزيلندا الجديد بيل انغلش
ويلينغتون - الأناضول

انتخب الحزب الوطني الحاكم في نيوزيلندا، اليوم الإثنين 12-12-2016، وزير المالية بيل إنجليش، رئيسا له، وبالتالي رئيسا للوزراء، خلفا لجون كي، الذي استقال من منصبه الأسبوع الماضي.

وكان إنجليش (54 عاما) المرشح الوحيد في انتخابات الحزب، وذلك بعد أن انسحب كلّ من وزيرة الشرطة، جوديث كولينز، ووزير الصحة، جوناثان كولمان، من السباق الانتخابي.

وأقسم انغليش (54 عاما) الذي اختاره الحزب الوطني الحاكم لتولي رئاسة الحكومة، اليمين في مقر الحكومة في ولينغتون.

وقال رئيس الحكومة الجديد إنه "سعيد" بتولي المنصب بعد ثماني سنوات كان فيها نائبا لكي ووزيرا للمالية في حكومته. وأضاف للصحافيين "ستكون حكومة تدعم النمو الاقتصادي وتؤمن تقاسم مكاسب النمو".

وعين الحزب بولا بينيت نائبة لرئيس الوزراء. وقال رئيس الحزب بيتر غودفلو إن "بيل وبولا قائدان مميزان" لديهما خبرة وأفكار جديدة. وأضاف "في ظل قيادتهما، سيواصل النيوزيلنديون الاستفادة من (وجود) حكومة مستقرة (...)".

وانغليش الذي درس التجارة والادب، يشغل منصبا في البرلمان منذ 1990. وكان زعيما للحزب الوطني في 2002 عندما واجه هذا الحزب اسوأ هزيمة في الانتخابات.

يشار إلى أن إنجليش، سبق وأن شغل منصب رئاسة الحزب الوطني الحاكم في نيوزيلندا خلال 2001 – 2003، وعُيّن نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للمالية عام 2008.

وكان جون كي اعلن الإثنين الماضي استقالته لأسباب عائلية بعد ثماني سنوات في منصبه، في قرار لم يكن متوقعا لمن رئيس حكومة يتمتع بشعبية كبيرة.

وتولى كي قيادة الحزب الوطني في 2006 ونجح بعد سنتين في إنهاء تسعة أعوام من حكم حزب العمال بقيادة رئيسة الوزراء هيلين كلارك.

وواجه كي أزمات عدة في ولايته الأولى، بينها الزلزال في مسقط رأسه مدينة كرايتسشرش الذي أسفر عن 185 قتيلا في شباط/فبراير 2011.