فلسطين أون لاين

استشارة

...
غزة - خاص "فلسطين"

تقدم لخطبتي شاب، وأُعجبت بجميع صفاته، وهو الأفضل بين جميع الشباب الذين تقدموا لخطبتي، ولكن أواجه رفضا من أمي لأنه خطب فتاة قبلي وانفصل عنها، بالإضافة إلى أن شخصيته قوية جدا، وأمي تخاف عليّ من الارتباط به، ولكن وجهة نظري تجاهه مختلفة حيث أجد أن الإنسان قوي الشخصية يكون شخصًا جيدا في بيته، وليس شرطا أن تكون قوّته ضد زوجته، فما رأيكم؟.

تجيب على السؤال الأخصائية النفسية والاجتماعية إكرام السعايدة:

أدرك جيدا أن الأم دائما تتوخى اختيار الشريك المناسب لابنتها، ولكن أحيانا يمكن أن يكون خوفها مبالغا فيه وغير مبرر، وفي بعض الأحيان، قد تكون نظرة الفتاة للأمر سطحية ولا تتجاوز القشور، لذا فإن التوازن في الاختيار مطلوب.

دور الأهل هو السؤال الجيد عن الشاب، حيث تكون عملية البحث والمعرفة الجيدة عنه بسؤال أصدقائه والمقربين منه، ولا بد أن تعرفي عن السبب الحقيقي وراء انفصاله عن خطيبته، فالانفصال بحد ذاته ليس عيبا، ولكن المهم ما أوصله إليه.

بعد البحث، واستشارة أصحاب الخبرة في اختيار شريك الحياة، وأيضا سؤاله ومعرفة وجهة نظره عن قوة شخصيته، لمعرفة ملامح شخصيته، وما إذا كان متسلطا ولا يتقبل الرأي الآخر، ولتتحري عن أسلوبه لفض أي نزاع، هل يكون بالقوة؟!.

عزيزتي الفتاة إذا كنتِ مقتنعة بهذا الشاب، فاستخيري ربك، وعليك اتباع الحكمة في اختيارك، وتحكيم العقل والمنطق بعيدا عن العاطفة والأهواء.