قائمة الموقع

حماس تعلِّق على مبرِّرات "بايدن" حول مقتل المتضامنة الأمريكيَّة عائشة نور إزغي

2024-09-11T19:49:00+03:00
حماس تعلِّق على مبرِّرات "بايدن" حول مقتل المتضامنة الأمريكيَّة عائشة نور إزغي

وصف عضو قيادة حركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة د. باسم نعيم، أن ما صرّح به الرئيس الأمريكي جو بايدن مبـ "المعيب" ولا يعتبر تصريحًا مسؤولًا حول مقتل الناشطة الأمريكية والمتضامنة مع الشعب الفلسطيني  عائشة نور إزغي على يد قوات الاحتلال الصهيوني.

وأشار نعيم في تصريح صحافي، إلى أن بايدن برّر بأن مقتلها جاء بالخطأ نتيجة إصابتها برصاصة ارتدت إليها بعد ارتطامها بالأرض.

وقال نعيم، إن تلك التصريحات المعيبة تأتي في الوقت الذي يندد ويهدد فيه بايدن ويتخذ الإجراءات الفورية عندما يتعلق الأمر باتهامات باطلة موجهة للمقاومة الفلسطينية.

ونوّه إلى أن هذه التصريحات التي تعفي الاحتلال من المسؤولية عن القتل العمد للمتضامنة الأمريكية هي استمرار للسياسة العنصرية التي تنتهجها الإدارة الأمريكية، حتى تجاه مواطنيها حسب دينهم ولونهم وعرقهم والجهة التي قتلتهم.

وتابع، "هذه التصريحات تتناقض مع تصريحات عدد من المسؤولين الأمريكيين بمن فيهم وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن والتي أعرب فيها عن قلقه البالغ من أنه وفقًا للتحقيق الأولي الذي أجراه الجيش، فإن إطلاق النار من قبل جنود جيش الاحتلال أدى إلى مقتل مواطنة أمريكية في الضفة الغربية دون مبرر ودون أي استفزاز من جانبها".

وشدد نعيم على أن الإدارة الأمريكية مطالبة بالتوقف الفوري عن هذه السياسة المنحازة والتي لم تجلب للمنطقة إلا الموت والدمار وغياب الأمن وعدم الاستقرار، واتخاذ الإجراءات الفورية لمحاسبة مجرمي الحرب الذين ينشرون الموت في كل مكان من الأراضى الفلسطينية على مدار أكثر من ١١ شهرا.

ويوم الجمعة، استشهدت الناشطة عائشة نور برصاص الجيش الإسرائيلي في بلدة بيتا بمحافظة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقال فؤاد نافعة، مدير مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس، إن “مواطنة أمريكية من أصل تركي (مزدوجة الجنسية) وصلت المستشفى مصابة برصاص في الرأس.. أُجري لها عملية إنعاش لكنها استشهدت”.

اخبار ذات صلة