فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

3 مجازر ترفع حصيلة العدوان "الإسرائيلي"على غزّة إلى 40972 شهيدًا

مواطنون يشتكون من غلاء أسعار "مواد التنظيف" في جنوب قطاع غزَّة

فلسطين.. انخفاض معدل الأمية 85 بالمئة خلال العقدين الماضيين

حماس: عمليَّة "معبر الكرامة" هي تأكيد على رفض الشعوب العربية للاحتلال وجرائمه

"عمليَّة قاسية جدًا".. 3 قتلى "إسرائيليين" في إطلاق نار نفذه سائق أردني عند جسر "اللنبي"

في حوارٍ حول "المفاوضات" وتولي "السنوار".. حمدان: الأخ أبو خالد (الضيف) بخير ولا زال على رأس عمله

فصائل فلسطينيَّة تشيد بعمليَّة معبر "الكرامة".. وتؤكِّد: أصدِّق تعبير عن نبض الشَّعب الأردنِّيِّ والشُّعوب العربيَّة

حرب الإبادة الجماعيَّة تدخل يومها ال 338.. مجازر الاحتلال متواصلةً في قطاع غزَّة

"إمعانًا في جريمة الإبادة".. الأورومتوسطي: تصاعد خطير في استهداف "إسرائيل" المدارس وتدميرها على رؤوس النازحين

تصاعد الانتهاكات.. المقاومون يتصدَّون لعمليَّات اقتحام جيش الاحتلال شمال الضَّفَّة الغربيَّة

"إمعانًا في جريمة الإبادة".. الأورومتوسطي: تصاعد خطير في استهداف "إسرائيل" المدارس وتدميرها على رؤوس النازحين

...
"إمعانًا في جريمة الإبادة".. الأورومتوسطي: تصاعد خطير في استهداف "إسرائيل" المدارس وتدميرها على رؤوس النازحين
غزة/ فلسطين أون لاين

وثق المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان تصاعدًا خطيرًا في سياسة (إسرائيل) الممنهجة في استهداف المدارس التي تحولت إلى مراكز إيواء للمدنيين النازحين قسرًا في قطاع غزة دون إنذار مسبق، متسببة بقتل وإصابة المئات منهم، كجزء من جريمة الإبادة الجماعية المستمرة منذ السابع من أكتوبر/تشر ين أول الماضي.

وأفاد المرصد الأورومتوسطي أن فريقه الميداني وثق قصف الطائرات الإسرائيلية منتصف ليل السبت الموافق السابع من سبتمبر/أيلول، مدرسة "حليمة السعدية"، التي تؤوي مئات النازحين قسرًا في جباليا النزلة شمالي قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل أربعة منهم وإصابة آخرين بجروح.

كما قصفت الطائرات الإسرائيلية قبيل عصر السبت مدرسة "عمرو ابن العاص"، التي تؤوي نازحين، شمالي مدينة غزة، ما أدى إلى مقتل أربعة فلسطينيين، أحدهم طفل، وإصابة آخرين بجروح

وأبرز المرصد الحقوقي، أنه ومنذ بداية شهر أغسطس/آب الماضي، قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي 16 مدرسة تستخدم كمراكز إيواء في قطاع غزة، 15 منها شمال وادي غزة، ما أدى إلى استشهاد 217 فلسطينيًّا، وإصابة المئات، عدد كبير منهم من النساء والأطفال.

وذكر الأورومتوسطي أن الجيش الإسرائيلي صعّد كذلك من وتيرة استهداف المدنيين في الأسبوع الأخير في محافظة غزة ومحافظة شمال غزة، عبر قصف المنازل السكنية والتجمعات والبسطات التجارية، إلى جانب مراكز الإيواء ومحيطها.

وأوضح المرصد الأورومتوسطي أن استهداف المدارس وتدميرها على رؤوس النازحين لا يستند إلى أي مبرر فعلي، ويشكل انتهاكاً صارخًا لمبادئ التمييز، والضرورة العسكرية، والتناسبية، وضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة. وأضاف أن الجيش الإسرائيلي يحاول في كل مرة تبرير هذه الهجمات بادعاءات استهداف أهداف عسكرية، دون تقديم أي دليل يثبت صحة تلك الادعاءات.

وأكد الأورومتوسطي أن تلك الاستهدافات تأتي كجزء من تنفيذ فعلي لجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وتهدف إلى تفريغ الأرض الفلسطينية من أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين من خلال القتل والتهجير القسري.

وأكد أن التحقيقات الأولية التي أجراها فريقه الميداني تشير إلى تعمد الجيش الإسرائيلي تدمير ما تبقى من مراكز الإيواء في القطاع، بما فيها المدارس والمنشآت العامة، بهدف خلق بيئة قسرية تكره السكان المدنيين على ترك مناطق سكناهم والنزوح قسرًا نحو وسط وجنوب القطاع.

وأضاف الأورومتوسطي أن الخطة التي كشفت عنها صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، والتي تفيد بأن الجيش الإسرائيلي يدرس حاليًا خيارات طرد وتهجير ما تبقى من الفلسطينيين في شمال وادي غزة تحت ما يُعرف بـ"خطة الجنرالات"، تمثل دليلًا آخر على نية إسرائيل تفريغ غزة من ساكنيها.

وأشار إلى أن حديث صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن نقاش رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" مع الجيش تنفيذ مرحلة رابعة لحربه الدامية تقوم على طرد السكان من شمال قطاع غزة، هو مؤشر أن مخطط التهجير القسري الذي نفذته القوات الإسرائيلية منذ الأيام الأولى للحرب التي دخلت شهرها الحادي عشر على التوالي، ما يزال قائمًا مع غياب أي مواقف دولية فاعلة ضد الإبادة الجماعية الاستئصالية ضد الفلسطينيين.

وأكد أن تواطؤ الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الأوروبية في الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين، وبخاصة في قطاع غزة، في ظل الصمت الدولي والفشل في اتخاذ أي تدابير فاعلة لوقف جريمة الإبادة الجماعية هناك، يشجع إسرائيل على استكمال مخططاتها في إبادة الفلسطينيين جماعيًّا والقضاء عليهم بالقتل المباشر وغير المباشر والتهجير القسري.

وقال المرصد الأورومتوسطي إنه من ومن خلال تتبع منهجية القصف الإسرائيلي، يتضح وجود سياسة واضحة ترمي إلى استهداف المدنيين الفلسطينيين في كل مكان في قطاع غزة، وبث الذعر بينهم، وحرمانهم من الإيواء أو الاستقرار ولو لحظيًّا، ودفعهم للنزوح مرارًا وتكرارًا، وإهلاكهم وإخضاعهم لظروف معيشية قاتلة، مع استمرار القصف على امتداد القطاع واستهداف المناطق المعلنة كمناطق إنسانية، والتركيز على استهداف مراكز الإيواء، بما في ذلك تلك المقامة في مدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).