قائمة الموقع

"حرب أهليَّة وعزلة دوليَّة".. مجلة أمريكية: مستقبل قاتم في انتظار "إسرائيل" بعد حرب غزة

2024-08-13T17:53:00+03:00
نتنياهو.jpg

تتوقع دراسة أجرتها مجلة "فورين أفيرز" الأميركية مستقبل مظلم ينتظر "إسرائيل"، بعد الحرب على قطاع غزة، عنوانه التمرد "اليميني" وعزلة دوليَّة قد تصل إلى "خسارة للحلفاء".

وقالت المجلة الأمريكية، إنّ الهجوم الذي شنّته المقاومة الفلسطينية في الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر 2023، "ضرب إسرائيل في وقت كانت الأخيرة تعيش حالةً من عدم الاستقرار الداخلي الهائل".

وأشارت "فورين أفيرز"، إلى دفع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وحلفائه من "اليمين المتطرف"، نحو مشروع قانون التعديلات القضائية، بهدف الحد بشكل كبير من إشراف المحكمة العليا على الحكومة.

وأثارت التعديلات القضائية التي اقترحها نتنياهو احتجاجاتٍ ضخمةً في "إسرائيل"، على نحو كشف عن "مجتمع منقسم بعمق" فيها، كما أوردت المجلة.

واليوم، فقد أدت الحرب على قطاع غزة إلى "تكثيف الانقسامات السياسية داخل إسرائيل"، بحسب المجلة، التي أكدت أنّ "إسرائيل تمضي في مسار غير مستدام، من المرجح أن يؤدي إلى هروب رأس المال وهجرة الأدمغة وتعميق التوترات الداخلية".

في السياق نفسه، أوردت "فورين أفيرز" أنّ "إسرائيل قد تتحوّل إلى كيان منقسم الأجزاء، حيث تعمل العناصر اليمينية الدينية والقومية على بناء دولتها الخاصة بحكم الأمر الواقع، في مستوطنات الضفة الغربية على الأرجح".

وفي سيناريو آخر، رأت المجلة أنّ "إسرائيل قد تشهد تمرداً للمتطرفين الدينيين والقوميين، الأمر الذي من شأنه أن يقسم إسرائيل في حرب أهلية عنيفة، بين اليمين الديني المسلح والأجهزة الرسمية".

كذلك، أوضحت المجلة أنّ "وجود مجموعات أمنية متنافسة وإشراف برلماني متراخٍ من شأنه أن يضعف الردع الأمني ​​الشامل لإسرائيل، ويقوّض أي نظام متماسك للحكم في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية".

ووفقاً لها، وفي ظل غياب "الحرب الأهلية الإسرائيلية" حتى اللحظة، فإنّ "الوضع في إسرائيل سوف يظلّ غير مستقر، وسوف ينهار الاقتصاد، الأمر الذي يجعلها فاشلة".

"إسرائيل تصبح منبوذة.. وواشنطن لن توقف دعمها"

أما على الصعيد الدولي، فرأت "فورين أفيرز" أنّ "إسرائيل أصبحت معزولةً على نحو متزايد"، بحيث يسعى العديد من المنظمات الدولية إلى اتخاذ تدابير قانونية ودبلوماسية عقابية ضدها.

وحتى مع دعم الحلفاء الرئيسيين، فإنّ التأثير التراكمي للرأي العام السلبي تجاه "إسرائيل"، والتحديات القانونية التي تواجهها، والتوبيخ الدبلوماسي الذي تتعرض له، من شأنه أن "يزيد من تهميش إسرائيل بصورة متزايدة على الساحة العالمية".

وفي حين أنّ "إسرائيل ستكون معزولةً سياسيةً ودبلوماسياً عن معظم بقية المجتمع الدولي، بما في ذلك معظم بلدان مجموعة الدول السبع"، وفقاً لما رأته المجلة، فإنّها ستظل تتلقى الدعم الاقتصادي "من عدد قليل من البلدان، بينها الولايات المتحدة".

اخبار ذات صلة