قائمة الموقع

حماس ترّحب بفتوى "العدل الدولية" وتؤكد: القرار يضع المنظومة الدولية أمام استحقاق العمل لإنهاء الاحتلال

2024-07-19T20:50:00+03:00
تصريح حماس.jpg

رحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالرأي القانوني الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، والذي أكّدت فيه على عدم شرعية الاحتلال الصهيوني، وضرورة وضع حدٍّ له، وعرّت من خلاله منظومة الاستيطان الفاشي، وطالبت بإنهائه، وأشارت فيه إلى المخالفات الواسعة للقانون الدولي التي ترتكبها حكومات الاحتلال بحق شعبنا وأرضنا الفلسطينية.

وقالت الحركة، في بيانٍ صحافي، "إن هذا القرار، ومطالبة المحكمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن، ببحث تدابير لوضع حدٍّ للاحتلال الصهيوني؛ يضع المنظومة الدولية أمام استحقاق العمل الفوري لإنهاء الاحتلال، وترجمة القرارات المتلاحقة الصادرة عن المحكمة، إلى خطوات جادة على الأرض، خاصة في ظل حرب الإبادة المتواصلة ضد شعبنا في قطاع غزة، والتغوّل الاستيطاني الخطير في الضفة الغربية، وخطوات التهويد المحمومة في القدس والمسجد الأقصى.

وأضافت، "إننا بعد الرأي الاستشاري والذي صدر  عن محكمة العدل الدولية بأغلبية كبيرة، نطالب  الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن باتخاذ ما يلزم من تدابير  لإنهاء الاحتلال، خاصة في ظل  رفض الكيان لقرارات المحكمة واتهامها بمعاداة السامية".

وذكرت الحركة في بيانها، قرارات عدة أصدرتها "العدل الدولية" تأمر بوقف الأعمال التي تؤدي إلى الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وضرورة تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع مناطق القطاع، إضافة إلى وقف العملية العسكرية الإجرامية الجارية حتى الآن في مدينة رفح.

وأردفت، "وهي قرارات ضربت بها حكومة الاحتلال عرض الحائط، بدعم وتغطية كاملة من الإدارة الأمريكية، وها هي المواقف الصهيونية تتواتر بالهجوم على المحكمة وقرارها اليوم، وإننا في هذه السياق؛ ندعو المجتمع الدولي إلى التسلّح بهذه القرارات، وتجاوُز الإرادة الأمريكية، والعمل على إلزام الاحتلال الفاشي بتنفيذها والانصياع لها فوراً.

اخبار ذات صلة