قائمة الموقع

الإعلام العبري: ميناء "إيلات ينزف" والعمليات اليمنية خفّضت عملياته إلى الصفر

2024-05-31T20:14:00+03:00
الإعلام العبري: ميناء "إيلات ينزف" والعمليات اليمنية خفّضت عملياته إلى الصفر
وكالات

تقول صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، إن اقتصاد ميناء "إيلات" بات ينزف بفعل العمليات العسكرية اليمنية ضدّ المستوطنة، وضد السفن المتعلّقة بالاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر.

ونقلت الصحيفة عن خدمة أبحاث "الكونغرس" الأميركي أنّ اليمن "هاجم إسرائيل 53 مرةً على الأقل" منذ بداية الحرب في قطاع في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

يُذكر أنّ ميناء "إيلات" تلقّى هجمات متكررة بالصواريخ البالستية والمسيّرات، ليس من اليمن فحسب، بل من العراق  والبحرين أيضاً، رداً على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وحصاره له، ما أدّى إلى تكبّد الاحتلال خسائر اقتصادية كبيرة، بحسب الإعلام الإسرائيلي، حيث أوقفت  شركات شحن بحرية كانت تعتزم إيصال البضائع للاحتلال، نشاطها في البحر الأحمر.

وعقّبت "جيروزاليم بوست" على هذه البيانات قائلةً إنّ حركة أنصار الله "لا تستهدف الأراضي الإسرائيلية فحسب، بل تستهدف أيضاً السفن التجارية والبحرية بالقرب من مضيق باب المندب أثناء محاولتها الوصول إلى البحر الأحمر وميناء إيلات"، ما أدّى إلى "انخفاض عمليات الميناء إلى الصفر، وجعل اقتصاده ينزف".

وقال الرئيس التنفيذي لميناء "إيلات"، جدعون غولبر، إنّ اليمن "يحاول خنق إيلات واقتصادها"، حيث بات "لدى الميناء معدّات لوجستية وأفراد غير مستخدَمِين".

وأوضح غولبر أنّ "عدداً من السفن التي تتحرّك بين إسرائيل وآسيا تحتاج إلى تغيير مسارها حول أفريقيا لتجنّب الهجمات قبالة ساحل اليمن"، الأمر الذي "يضيف الوقت والتكاليف إلى الشحنات، ويزيد أيضاً من خطر الهجمات من أماكن أخرى، مثل ساحل جنوب أفريقيا أو مضيق جبل طارق".

ورأى غولبر أنّ "الولايات المتحدة بحاجة إلى الانخراط بشكل أكبر في قتال اليمن الآن، وليس في وقت لاحق، أي عندما يصبح الوضع أسوأ بكثير"، مضيفاً: "إذا سُمح لليمن بالاستمرار في وقتٍ يُنظر إلى الولايات المتحدة على أنها ضعيفة، فإنّ المشكلة ستنمو أيضاً".

 

اخبار ذات صلة