قائمة الموقع

غالانت يفجر خلافًا جديدًا.. ونتنياهو يقرّ بفشل فرض بديل عن حماس بغزة !

2024-05-15T22:18:00+03:00
غالانت.jpeg

شنّ وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت هجومًا شديد اللهجة على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء.

ودعا يوآف غالانت، رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى "إعلان أن إسرائيل لن تسيطر مدنيا على قطاع غزة وإيجاد بديل لحركة حماس".

وقال غالانت في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، "طالبت بإيجاد بديل لسلطة حماس ولم يستجب لطلبي ومعنى ذلك حكم عسكري في قطاع غزة وهو ما أرفضه".

وأكد أن هدف الاحتلال في قطاع غزة "لم يتغير وهو إعادة أبنائنا المختطفين هناك". داعيًا إلى "القضاء على القدرات المدنية لحماس".

وطالب غالانت، نتنياهو بـ "العمل على إيجاد بدائل مدنية لحماس شريطة ألا تكون عدائية لإسرائيل". مشددًا على أن "نهاية عمليتنا العسكرية في غزة تتطلب عملا سياسيا في اليوم التالي للحرب".

وصرح بأن جهوده لإثارة قضية الحكم في غزة بعد الحرب "لم تجد استجابة من قبل الحكومة الإسرائيلية". مستطردًا: "سأعارض أي حكم عسكري إسرائيلي لقطاع غزة لأنه سيكون دمويا ومكلفا وسيستمر أعواما".

وبيّن: "بعد اندلاع الحرب دعمت خطة لتكوين إدارة فلسطينية جديدة لا صلة لها بحماس لكنني لم أجد استجابة من الحكومة".

وفيما يخص علاقة تل أبيب والولايات المتحدة الأمريكية، قال وزير حرب الاحتلال إن "إسرائيل" تستعين بالولايات المتحدة في الحرب الحالية "ونقوم بتسوية خلافاتنا في الغرف المعلقة".

وشدد على ضرورة إبعاد قوات الرضوان التابعة لحزب الله إلى ما وراء نهر الليطاني في الجنوب اللبناني. مؤكدًا: "يجب اتخاذ قرارات حاسمة وإن كانت صعبة".

اخبار ذات صلة