قائمة الموقع

الأونروا: ادعاءات إسرائيل بوجود مناطق آمنة بغزة "كاذبة ومضللة"

2024-05-12T19:02:00+03:00
AA-20240511-34537040-34537031-HRK_NZWH_WS_LALF_LFLSTYNYYN_MN_RFH_L_GRBY_QT_GZ.webp

أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين "الأونروا" أن ادعاءات الاحتلال الإسرائيلي بوجود مناطق آمنة بغزة "كاذبة ومضللة".

وحذر المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، عبر منصة إكس، من التهجير المستمر للفلسطينيين من منازلهم، مشيرا إلى عدم وجود مناطق آمنة في غزة.

وقال لازاريني أن "السلطات الإسرائيلية تواصل إصدار أوامر التهجير القسري المعروفة أيضًا باسم أوامر إخلاء المناطق السكنية، وهذا يجبر الفلسطينيين في رفح على الفرار إلى أي مكان".

وأضاف أنه "منذ بدء الحرب في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، انتقل معظم سكان غزة عدة مرات، وبحثوا بشدة عن الأمان الذي لم يجدوه قط".

وبين أن ادعاءات إسرائيل بوجود مناطق آمنة بغزة "كاذبة ومضللة"، و"لا يوجد مكان آمن في غزة".

وفي السياق، حذّر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الأحد، من أن هجومًا واسعًا على مدينة رفح بجنوب قطاع غزة "لا يمكن أن يحصل"، مؤكدًا أن اجتياح رفح يتعارض مع "القانون الدولي الإنساني".

وقال تورك في بيان: "تطال أوامر الإخلاء الأخيرة ما يقرب من مليون شخص في رفح. إذًا إلى أين يتعين عليهم الذهاب الآن؟ لا أماكن آمنة في غزة!".

وأضاف: "هؤلاء الأشخاص المنهكون والجائعون الذين نزح كثيرون منهم عدة مرات، ليس لديهم خيارات جيدة".

وأكّد تورك أن هجومًا واسعًا من شأنه أن يكون لديه "تأثير كارثي" بما يشمل "احتمال ارتكاب مزيد من الجرائم الوحشية".

وبحسب الأمم المتحدة، يتكدّس حوالي 1,4 مليون فلسطيني غالبيتهم من النازحين في مدينة رفح.

من جهته، أفاد الجيش الإسرائيلي بأنّ حوالي 300 ألف منهم غادروا الأحياء الشرقية للمدينة بعد عدّة أوامر إجلاء أصدرتها إسرائيل.

تورك أعرب عن شعوره بحزن عميق بسبب التدهور السريع للأوضاع في غزة، قائلًا إن أوامر الإخلاء الأخيرة أدّت إلى "نزوح أعداد كبيرة من السكان الذين يعانون من صدمة شديدة".

اخبار ذات صلة