فلسطين أون لاين

​بعدما فقدتا الأمل بـ"وظيفة".. صديقتان تلجآن لـ"بلحة وزيتونة"

...
غزة - نسمة حمتو

لم يكن الأمر سهلاً على الصديقتين "مرفت ودعاء" في افتتاح مشروع صغير يتناسب مع قدراتهم على صناعة منتجات البلح،

فبدأتا بصناعة بعض الأشياء التي تحتاج إليها المرأة في المنزل، مثل الملوخية المجففة، و"الدقة" و"حلاوة القرع"، ثم بحثتا عن التميز فأنتجتا القهوة بطريقة مختلفة.

مشروع صغير

مرفت الغلاييني، وصديقتها دعاء الريس، أسستا مشروعا صغيرا، تقومان بمتطلباته من داخل المنزل، وبعد تفكير طويل استطعن عمل شيء يميز هذا المشروع، وهو صناعة القهوة من نوى البلح.

قالت الغلاييني عن بداية عملها في المشروع: "بعد البحث عن فرص عمل لفترة طويلة، استطعنا كسر الحاجز بهذا المشروع، الذي كان بالنسبة لنا الحياة، بدأنا في يناير من العام الحالي، وشاركنا في عدة معارض، وبعدها أصبح الإقبال يزيد على منتجاتنا".

وأضافت لـ"فلسطين": "حققنا نجاحا كبيرا خلال أشهر قليلة، في البداية كنا نبحث عن الناس كنوع من التسويق، والآن يبحث الزبائن عنا من أجل شراء منتجاتنا، فنحن نوفر الأشياء التي تحتاجها ربة المنزل مثل التمر والدقة والقهوة".

الجودة مهمة

شريكتها في المشروع دعاء الريس، قالت: "تخرجت من كلية الهندسة الزراعية ولم أجد عملا، وهذا ما شجعني للمشاركة في هذا المشروع، الذي نجحنا فيه بمجهود ذاتي وبإمكانيات بسيطة جدا"، مضيفة: "أهم ما نسعى له هو الجودة، وهذا ما ساعدنا في النجاح".

وتابعت في حديثها لـ"فلسطين": "بعد البدء بالمشروع، أصبحت أحرص على المشاركة في دورات من أجل تحسين جودة المنتج، وهذه الدورات عملت بشكل كبير على تحسين أدائنا، وأصبحت خبرتي كبيرة في هذا المجال".

وأضافت: "في البداية واجهنا صعوبة في توفير مكان لبيع المنتجات التي نصنعها، وخاصة في الحصول على ترخيص من البلدية، ولكن في النهاية حصلنا عليه، وقريبا، سنفتتح محلنا الخاص".

"بلحة وزيتونة"

ما يزال مشروع "بلحة وزيتونة" يفتقد للدعم الكافي للعمل في نطاق بيع أكبر، وزيادة حجم التسويق المقدم للمشروع، حتى تتكمن صاحبتاه من تشغيل أعداد أخرى من الخريجات اللواتي يبحثن عن عمل.

تسعى الريس والغلاييني لتطوير مشروعهما بعد افتتاح المحل، من خلال افتتاح أفرع عدة في محافظات غزة، وتسويق المنتجات المعروضة خارج القطاع.

وأوضحت الريس: "هذا المشروع عزز من قوتنا بعد أن كنا قد فقدنا الأمل في الحصول على فرصة عمل، وأقول لكل الخريجات والسيدات اللواتي ينتظرن الوظيفة من أجل توفير المال: بإمكانك عمل مشروعك الخاص بأشياء بسيطة جداً في المنزل، لا تنتظري الفرصة بل ابحثي عنها، وستجدينها بسهولة، وأهم ما يجب الاهتمام به في كل مشروع هو الجودة، والحفاظ عليها يعني استمرار النجاح".