فلسطين أون لاين

"تنظيم الدولة"يسيطر على تدمر مجدداً (محدث)

...
موقع أثري في تدمر يعتقد بأن "تنظيم الدولة" قد دمره (أ ف ب)
بيروت - (أ ف ب)

سيطر "تنظيم الدولة الإسلامية" الأحد 11-12-2016 مجدداًعلى مدينة تدمر الأثرية وسط سوريا رغم القصف الجوي الروسي وذلك إثر انسحاب قوات النظام السوري منها، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "سيطر "تنظيم الدولة الإسلامية"على مدينة تدمر الأثرية بالكامل رغم الغارات الروسية الكثيفة بعد انسحاب قوات النظام السوري بالكامل منها باتجاه الريف الجنوبي".

وأشار عبد الرحمن إلى أن "الاشتباكات توقفت في مدينة تدمر في ريف حمص (وسط) الشرقي مع استمرار القصف الجوي".

ونقلت وكالة أعماق المرتبطة بالتنظيم أان "قوات الدولة الإسلامية تحكم سيطرتها على كامل مدينة تدمر".

وشنّ التنظيم اليوم هجوماًجديداًعلى تدمر بعد ساعات على طرده منها إثر غارات روسية كثيفة.

وكان التنظيم إثر سلسلة هجمات أطلقها الخميس في ريف حمص الشرقي تمكن مساء أمس من دخول مدينة تدمر والسيطرة عليها لوقت قصير بعد ثمانية أشهر على طرده منها المرة الأولى.

إلا أن الغارات الروسية الكثيفة أجبرت التنظيم فجر اليوم على الانسحاب.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها شنت 64 غارة على مواقع التنظيم في تدمر ومحيطها، ما أسفر عن مقتل "أكثر من 300" مقاتل في التنظيم .

وأكدت إحباط "الهجمات الارهابية في تدمر".

لكن"تنظيم الدولة الإسلامية"بدا عازماًعلى التقدم مجددًا داخل المدينة الاثرية.

وكان المرصد السوري أفاد أمس عن "مقتل ما لا يقل عن مئة عنصر من قوات النظام في مدينة تدمر ومحيطها منذ هجوم التنظيم الخميس".

واستعاد الجيش السوري السيطرة على مدينة تدمر في آذار/مارس بإسناد جوي روسي وتمكن من طرد "تنظيم الدولة" الذي كان قد سيطر عليها في ايار/مايو 2015.

ويحتفظ "تنظيم الدولة" بسيطرته على مناطق في ريف حمص الشرقي. وغالباًما يشن هجمات على مواقع تابعة لقوات النظام، لكن أمس سجل المرة الأولى التي يتمكن فيها من السيطرة على مواقع قريبة من مدينة تدمر والتقدم داخلها.