فلسطين أون لاين

50 يومًا من الإعداد

بالفيديو "عملية من الطراز الفاخر".. "القسام" تبث لقطات مثيرة لـ "كمين الزنة" وتبعث رسالة لـ "نتنياهو"

...
420249133314447441351.webp
غزة - فلسطين أون لاين

بثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مشاهد استهداف جنودًا وآليات إسرائيلية من النقطة صفر، في منطقة الزنّة، شرق مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، مكبدةً الاحتلال خسائر فادحة تجاوزت حصيلة القتلى بـ "الكمين النوعي" الـ 14 جنديًا "إسرائيليًا".

وتظهر اللقطات، عناصر من القسام، خلال اجتماع، لرسم خطة الكمين على الورق، وتوزيع المهام بين المقاتلين واختيار مناطق التفخيخ، للإيقاع بجنود الاحتلال.

وقام عناصر القسام، بنص كاميرات مراقبة، بين ركام عدد من المنازل، إضافة إلى زراعة ألغام وعبوات ناسفة لقتل الجنود بعد هروبهم. 

وتظهر المقاطع، قدوم قوة للاحتلال، إلى موقع الكمين، وخلال لحظات تم قتل 3 من الجنود، بعد فتح نيران الرشاشات عليهم، وسماع صراخ مصابين آخر في المشهد. كما فجر المقاتلون منزلا مفخخًا، بعد هروب قوة أخرى للاحتلال، إليه وقتل عدد آخر فضلا عن استهداف دبابتين وتفجيرهما بقذيفتي الياسين 105.

ويظهر بأحد المقاطع، رسالة قيادي ميداني في كتائب القسام قبل "كمين الأبرار" المركب في الزنة شرق خانيونس، وهو يخاطب حكومة الاحتلال، مؤكدًا على أن "ألقسام في جعبته الكثير من العمليات النوعية.

وقال مصدر قيادي في القسام، في تصريحات، إن ما يظهر في المشاهد المصورة جانب من العملية وما حدث ولم يتم توثيقه أكبر بكثير، موضحًا "أنه تم الإعداد والتجهيز لهذا الكمين طوال ٥٠ يومًا في منطقة الزنة، وذلك "وفق معلومات استخبارية ورصد مكثف حددنا مسار عودة جنود وآليات العدو وأعددنا الكمين".

وقبل أيام قليلة، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عن مقتل 14 جنديًا "إسرائيليًا"، على الأقل، في "كمائن نوعية" خلال المعارك الضارية التي تخوضها المقاومة في خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وأفادت كتائب القسام، في بلاغٍ عسكري، بمقتل 5 جنود إسرائيليين من مسافة صفر وإصابة آخرين وتدمير ناقلة جند بمنطقة حي الأمل غرب خان يونس، فضلا عن استهداف دبابة "إسرائيلية" أخرى بقذيفة الياسين 105 وقوة راجلة بعبوة وإيقاعها بين قتيل وجريح في خان يونس.

وفي بيانٍ منفصل، قالت الكتائب، في بيان عسكري مقتضب، "استهدف مقاتلونا 3 دبابات لجيش الاحتلال من نوع "ميركافا" بقذائف "الياسين 105" وفور تقدم قوات الإنقاذ للمكان ووصولهم لوسط حقل ألغام أعد مسبقًا تم استهدافهم بتفجير 3 عبوات مضادة للأفراد".

وأكد مقاتلو "القسام" مقتل 6 جنود وتحولهم لأشلاء وإيقاع عدد آخر بين قتيل وجريح، وما زال الحدث جاريًا حتى اللحظة في منطقة الزنة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأوضح البيان، أن المواجهات لا تزال مستمرة في منطقة الزنة، شرقي خان يونس، فيما وأفادت مصادر محلية، بهبوط 3 طائرات مروحية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي لنقل جرحى من جنود الاحتلال شرقي خان يونس.

وبعد  3 ساعات من البيان أصدرت الكتائب بياناً آخر، أوضحت فيه أن "مقاتليها عاودوا استهداف قوات الاحتلال الذين فرّوا من منطقة الزنة، وتحصنوا في أحد المنازل المحيطة بمنطقة الحدث بعبوة مضادة للأفراد، وأكد مجاهدونا مقتل 3 جنود صهاينة وتحولهم لأشلاء وإصابة عدد آخر بجراح".

وتخوض المقاومة الفلسطينية معارك ضارية، منذ بدء العمليات البرية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، في عدة محاور في قطاع غزة.

وفي السياق، اعترف جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، أمس الجمعة، بإصابة خمسة من جنوده وضباطه في المعارك البرية الدائرة مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأعلن جيش الاحتلال أنه ومنذ بداية الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول قُتل 600 جندي وضابط، وأُصيب 497 آخرون بجروح بالغة الخطورة.

ومنذ بداية الحرب، أصيب 3193 ضابطًا وجنديًا منهم 1552 خلال المعارك البرية.

كما لا يزال 268 عسكريًا من جيش الاحتلال يتلقون العلاج إثر إصابتهم في معارك غزة، 26 منهم جراحهم خطيرة.