فلسطين أون لاين

"القسام" تدك مقر قيادة لواء "ناحال" في جيش الاحتلال بـ "نتساريم" جنوبي غزة

...
جندي صهيوني.jpg
غزة - فلسطين أون لاين

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء اليوم الإثنين، استهداف مقر قيادة لواء الناحل في جيش الاحتلال، بالقرب من محور نتساريم، جنوبي قطاع غزة.

وقالت القسام، في بلاغ عسكري مقتضب، إن كتائبها تدك مقر قيادة لواء الناحل الصهيوني العامل في محور "نتساريم" بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

يوم أمس الأحد، وبعد ساعات من "كمائن القسام النوعية"، أعلن جيش الاحتلال "الإسرائيلي" ولأول مرة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، انسحاب الفرقة 98 من خانيونس بكامل ألويتها الثلاثة بعد 4 أشهر من المعارك الضارية مع لواء خانيونس في كتائب القسام والمقاومة الفلسطينية.

وقال المراسل العسكري، لـ "صحيفة يديعوت أحرونوت" العبرية،  بعد نصف عام من الحرب لم يبق في قطاع غزة سوى لواء واحد هو "ناحال" الذي يتولى السيطرة على ممر فصل القطاع - غادرت الفرقة 98 بالكامل خانيونس هذا الصباح، وبقي بضع مئات من الجنود فقط في مهمة ثابتة، هي منع عودة النازحين.

فيما نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" عن مصادر سياسية، أنّ "مهمة الجيش الإسرائيلي في خان يونس كانت تهدف إلى تفكيك لواء حماس وإعادة الرهائن"، إلا أن الجيش بخان يونس غير قادر حاليًا على تحقيق مزيد من الإنجازات خاصة بشأن المختطفين.

بعد ساعات قليلة من انسحاب الجيش "الإسرائيلي"، تم إطلاق 4 صواريخ من خان يونس باتجاه غلاف غزة، وتفعيل نظام القبة الحديدية.

وأعلنت كتائب المجاهدين، صباح اليوم الأحد، قصف مقر قيادة الاحتلال لفرقة غزة في مستوطنة "ريعيم" برشقة صاروخية.

ونقل  الإعلام العبري، أن غضب شديد على وسائل التواصل الاجتماعي في أوساط المستوطنين بسبب الرشقة الصاروخية الأخيرة التي انطلقت من خان يونس والتي اعتبرت تحدي للجيش وبعض المستوطنين وجه شتائم ضد نتنياهو وقائد هيئة الأركان.

ويوم أمس السبت، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عن مقتل 14 جنديًا "إسرائيليًا"، على الأقل، في "كمائن نوعية" خلال المعارك الضارية التي تخوضها المقاومة في خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وأفادت كتائب القسام، في بلاغٍ عسكري، بمقتل 5 جنود إسرائيليين من مسافة صفر وإصابة آخرين وتدمير ناقلة جند بمنطقة حي الأمل غرب خان يونس، فضلا عن استهداف دبابة "إسرائيلية" أخرى بقذيفة الياسين 105 وقوة راجلة بعبوة وإيقاعها بين قتيل وجريح في خان يونس.

وفي بيانٍ منفصل، قالت الكتائب، في بيان عسكري مقتضب، "استهدف مقاتلونا 3 دبابات لجيش الاحتلال من نوع "ميركافا" بقذائف "الياسين 105" وفور تقدم قوات الإنقاذ للمكان ووصولهم لوسط حقل ألغام أعد مسبقًا تم استهدافهم بتفجير 3 عبوات مضادة للأفراد".

وأكد مقاتلو "القسام" مقتل 6 جنود وتحولهم لأشلاء وإيقاع عدد آخر بين قتيل وجريح، وما زال الحدث جاريًا حتى اللحظة في منطقة الزنة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأوضح البيان، أن المواجهات لا تزال مستمرة في منطقة الزنة، شرقي خان يونس، فيما وأفادت مصادر محلية، بهبوط 3 طائرات مروحية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي لنقل جرحى من جنود الاحتلال شرقي خان يونس.

وبعد  3 ساعات من البيان أصدرت الكتائب بياناً آخر، أوضحت فيه أن "مقاتليها عاودوا استهداف قوات الاحتلال الذين فرّوا من منطقة الزنة، وتحصنوا في أحد المنازل المحيطة بمنطقة الحدث بعبوة مضادة للأفراد، وأكد مجاهدونا مقتل 3 جنود صهاينة وتحولهم لأشلاء وإصابة عدد آخر بجراح".

وتخوض المقاومة الفلسطينية معارك ضارية، منذ بدء العمليات البرية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، في عدة محاور في قطاع غزة.

وفي السياق، اعترف جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، أمس الجمعة، بمقتل ضابط و3 جنود من قوات الكوماندوز في المعارك البرية الدائرة مع المقاومة الفلسطينية في خانيونس جنوبي قطاع غزة