قائمة الموقع

خبير عسكري يجيب: ماذا وراء استهداف "إسرائيل" فريقًا إغاثيًا دوليًا في غزة؟

2024-04-02T22:45:00+03:00
image-1712073225.webp
المصدر: الجزيرة

كشف الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد الركن حاتم كريم الفلاحي، أن هناك تخطيطًا لضرب القافلة الإغاثية التابعة للمطبخ المركزي العالمي في دير البلح وسط قطاع غزة، وذلك في سياق سياسة جديدة ممنهجة يتبعها الاحتلال في التعامل مع الفرق الأممية.

وذكر في سياق تحليله لقناة الجزيرة، أن الاحتلال سعى جاهدًا خلال الحرب لإخراج وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين من غزة (أونروا) باتهامات باطلة، فضلاً عن منعه فرقًا أممية كثيرة للدخول لمناطق كثيرة، بما فيها فرق إغاثة.

وأوضح، أن كل هذه الأحداث تعبّر عن سياسة ممنهجة للاحتلال في التعامل مع الفرق الأممية، إذ لا يريد العمل لها في غزة، كونه يستهدف -كما يشاء- المواطنين والبنية التحتية، ولا يريد لهذه الفرق الأممية أن تقدم تقارير دورية حول حجم الإجرام وحرب الإبادة والتدمير في غزة.

وحول مميزات المسيرة التي قصفت القافلة الإغاثية، قال الخبير العسكري إنها من نوع "هيرمس 450″، وتُستخدم لجمع المعلومات الاستخبارية، وفي العمليات التكتيكية بالمنطقة، كما أنها قادرة على الطيران لمدة 20 ساعة، ومزودة بمعدات كهربائية وبصرية متعددة.

وأكد أنها تُستخدم في مهام الهجوم والاستطلاع، ومزودة بصواريخ متفجرة، كما يمكنها التقاط الصور وجمع المعلومات ليلا وفي الأحوال الجوية السيئة.

وخلص إلى، أن استخدام هذه المسيرة يعني أن هناك تخطيطًا لضرب القافلة الإغاثية، إذ إن صواريخها موجهة وتسقط عموديًا على الأرض باتجاه الأهداف.

ونبه الفلاحي إلى جزئية ثانية حول الاستهداف، بحديثه حول وجود موافقات مسبقة لتنقل الفريق الإغاثي على طريق الرشيد الساحلي من دير البلح إلى رفح جنوبا، وهو ما يعني أن القطاعات العسكرية أبلغت بأن هناك رتلًا أمميًا يسير باتجاهات وتوقيتات معينة.

وقال، إنه كان يتوجب العودة للقيادة في حال وجود شبهة أمنية ما قبل استهدافها، مضيفًا أن ذلك لم يحدث بل جرى استهداف المركبات الثلاث على نحو متتالٍ، ما يؤكد أن هناك تعمدًا للاستهداف خلافًا لما يدعيه نتنياهو.

 

اخبار ذات صلة