فلسطين أون لاين

​"فلسطين" و"أمان" تبحثان تعزيز مجال الصحافة الاستقصائية

...
غزة - نور الدين صالح

استقبلت صحيفة فلسطين أمس، وفداً من مؤسسة الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) في مقرها بمدينة غزة، لبحث التعاون المشترك في مجال الصحافة الاستقصائية.

وكان في استقبال الوفد الذي ضم هداية شمعون منسقة وحدة الرصد والدراسات في المؤسسة والباحث القانوني عبد الله شرشرة، مدير عام الصحيفة إياد القرا، ومدير التحرير مفيد أبو شمالة، وعدد من الصحفيين والصحفيات.

ورحب القرا بالوفد، مؤكداً أهمية التعاون المشترك بين الطرفين، من أجل دعم الصحافة الاستقصائية.

وقال القرا، إن الصحيفة تبذل جهودها في إعداد بيئة تتلاءم وطبيعة العمل الاستقصائي، لا سيما أنه يعمل من أجل حماية المجتمع.

وأوضح أن الصحيفة تولي اهتماماً كبيراً في مجال الصحافة الاستقصائية، وتنتهج الدقة في صياغة التحقيقات الاستقصائية، مشيراً إلى أنه يتم إنجاز التحقيق بعد اطلاع المستشار القانوني عليه قبل النشر.

كما رحب مدير تحرير الصحيفة مفيد أبو شمالة، بالوفد، وأكد على ضرورة التعاون والنهوض بمجال الصحافة الاستقصائية في قطاع غزة.

وقال أبو شمالة إنه يجب تأسيس بنية مجتمعية قائمة على الشراكة بين المؤسسة والصحيفة من جهة، وحماية الصحفي من جهة أخرى.

وأثنى على الجهود التي تبذلها مؤسسة (أمان) ودعمها لمجال التحقيقات الاستقصائية لكشف الفساد والظالمين في المجتمع وتقديمهم للمحاسبة.

وأوضح أن الصحيفة تولي اهتماماً كبيراً بمجال الصحافة الاستقصائية، لافتاً إلى أنه جرى التوافق على تكليف الصحفيين لديها بإنجاز تحقيقات دورية خلال الفترة المقبلة.

وشكر أبو شمالة، (أمان) على تعاونها مع الصحفيين الاستقصائيين ودعمها لهم في كشف الفساد في المجتمع الفلسطيني.

من جانبها، قالت هداية شمعون، إن مؤسستها تسعى لتقديم الدعم اللازم للاستمرار في مجال الصحافة الاستقصائية، بما يخدم الرؤية العامة في المجتمع الفلسطيني.

وأشارت إلى أنها تسعى إلى توفير البيئة القانونية التي تحمي الصحفي الاستقصائي، وتشجيع الجيل الجديد من الصحفيين للانخراط في المجال الاستقصائي.

وأكدت أهمية التعاون المشترك بين مؤسستها و"فلسطين"، وتقديم ما يلزم صحفييها خلال عملهم في التحقيقات الاستقصائية، معربةً عن أملها أن تكون هناك لقاءات أخرى خلال الفترة المقبلة.

واستعرضت بعض الخدمات التي تقدمها المؤسسة في مجال دعم الصحفيين والصحافة الاستقصائية، وذلك من خلال عقد عدة لقاءات توعوية، وورش العمل، بالإضافة إلى المسابقات التي تهدف إلى تشجيع الصحفيين.

وتطرقت للحديث عن المسابقة الحالية التي أعلنت عنها (أمان) وتتضمن تقديم الأعمال الصحفية في مجال العمل الاستقصائي والتي نُشرت في الوسائل الإعلامية خلال العام الجاري.

ونوهت إلى أن التقديم للمسابقة ينتهي في العشرين من الشهر الجاري، داعيةً الصحفيين ممن لديهم أعمال في مجال العمل الاستقصائي للمشاركة فيها.