فلسطين أون لاين

الجامعة الإسلامية تنظم لقاء توعويا حول السياسة والحكم الرشيد

...
غزة - فلسطين أون لاين

نظمت العيادة القانونية بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي لقاءً توعوياً ضمن أنشطة مشروع "نحو طلبة جامعيين أكثر وعياً تجاه القضايا الديمقراطية والمشاركة السياسية والحكم الرشيد".


واستضاف اللقاء الأستاذة هدى نعيم- عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، وأقيم اللقاء في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى اللحيدان للقاعات الدراسية، ذلك بحضور كل من: الدكتور عفيف أبو كلوب- رئيس قسم الشريعة والقانون، والدكتور حسام الدين الدن- مدير العيادة القانونية في الجامعة، والدكتور محمد أبو الخير- منسق دائرة غزة الانتخابية، والأستاذ أحمد طوطح منسق المشروع، ، وحضره لفيف من المهتمين والمعنيين، وعدد من طالبات الجامعة.


بدورها، لفتت الأستاذة نعيم إلى ضرورة التعرف على بنية برلمان المجلس التشريعي من ناحية التشكيلات والأدوار المناطة به، وهي: الدور الرقابي وهو الدور الأبرز للبرلمان، واعتماد الميزانية والموازنة، وخطة عمل الحكومة، وإقرار وسن القوانين.


وأوضحت الأستاذة نعيم أن المجلس التشريعي هو الأداة التي تراقب الحكومة وبعض المؤسسات الأهلية وهو الدور المهم الذي يحافظ على بقاء المؤسسة الرسمية في إطار الحكم الرشيد والعمل، وبينت أن من حق المجلس التشريعي أن يرد الموازنة في السياسات.


ونوهت الأستاذة نعيم إلى أن المجلس التشريعي يضم عدة لجان فعالة، وهي: لجنة التربية والقضايا الاجتماعية، واللجنة الاقتصادية، ولجنة الرقابة، ولجنة القدس ولجنة الاستيطان.


من جانبه، أشار الدكتور أبو الخير إلى أن اللقاء التوعوي يهدف إلى دمج الشباب في أي عملية انتخابية قادمة لأن معظم فئة الشباب في المجتمع الفلسطيني لم يشاركوا في الانتخابات التي أجريت من قبل، مبيناً أن لجنة الانتخابات تنسق مع كل مؤسسات المجتمع المدني التي تحتك بالمواطن للتوعية والتثقيف في الانتخابات.