فلسطين أون لاين

14 قتيلاً و102 في عِداد المفقودين بعد فيضان بحيرة جليدية بالهند

...
فيضان بحيرة في الهند- أرشيف

أكد مسؤولون هنود، اليوم الخميس، أن ما لا يقل عن 14 شخصًا لقوا حتفهم ولا يزال 102، بينهم 22 من أفراد الجيش، في عِداد المفقودين في شمال شرق الهند اليوم الخميس بعد أن تسبَّب هطول أمطار غزيرة في ارتفاع منسوب المياه في بحيرة جليدية مما أدَّى إلى حدوث فيضانات في واد جبلي.

وبيَّنت السلطات أن الكارثة، التي تسبَّبت في أضرار لنحو 22 ألف شخص، هي الأحدث في سلسلة من الكوارث المناخية التي أسفرت عن سقوط ضحايا في جبال جنوب آسيا ويرجع السبب فيها إلى تغيّر المناخ.

وأشار متحدث عسكري عبر منصة إكس، تويتر سابقًا "تجري عمليات البحث وسط استمرار هطول الأمطار وتدفق المياه بسرعة في نهر تيستا فضلًا عن انجراف طرق وجسور في العديد من المناطق".

اقرأ أيضاً: الهند تطلق أول مهمة فضائية لدراسة الشمس

وتسبَّبت عاصفة في سقوط كميات هائلة من الأمطار خلال فترة وجيزة على بحيرة لوناك الجليدية أمس الأربعاء، مما أدَّى إلى فيضانات مفاجئة في وادي تيستا الواقع على بعد حوالي 150 كيلومترًا شمال جانجتوك عاصمة ولاية سيكيم قرب الحدود مع الصين.

بدورها، أوضحت الوكالة المعنية بإدارة الكوارث في الولاية أن "26 شخصًا أصيبوا فيما فقد 102 حتى ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس. كما جرَّفت المياه 11 جسرًا".

وحذَّرت هيئة الأرصاد الجوية من حدوث انهيارات أرضية وتعطيل الرحلات الجوية مع توقع سقوط المزيد من الأمطار خلال اليومين المقبلين في مناطق من ولاية سيكيم والولايات المجاورة.

المصدر / وكالات