فلسطين أون لاين

كشف تفاصيل مروّعة تتعلق بأسباب حريق نينوى "المأساوي"

...

كشفت مديرية الدفاع المدني، الأربعاء، تفاصيل الحريق المروّع الذي اندلع داخل قاعة للأعراس بمحافظة نينوى والذي تسبَّب بمقتل 114 شخصًا على الأقل وجرح 150 آخرين.

وأكدت المديرية أن ""قاعة الأعراس مغلفة بألواح الايكوبوند سريع الاشتعال والمخالفة لتعليمات السلامة والمحالة إلى القضاء حسب قانون الدفاع المدني المرقم 44 لسنة 2013 لافتقارها إلى متطلبات السلامة من منظومات الإنذار والإطفاء الرطبة في منطقة الحمدانية بمحافظة نينوى"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية "واع".

اقرأ أيضا: 114 قتيلاً وعشرات المصابين في حريق شب بحفل زفاف بمحافظة نينوى العراقية

وتابعت: "استنفرت فِرق الدفاع المدني بغضون دقائق وطوَّقت النيران ونفذت عمليات الاقتحام المباشر ونجحت بالدخول وسط القاعة المحترقة لتباشر بعمليات الإنقاذ للعوائل من النساء والأطفال بالتزامن مع تنفيذ عمليات الإخماد للحريق الذي أدَّى إلى انهيار أجزاء من القاعة".

واختتمت بالقول إن المعلومات الأولية تشير "إلى استخدام الألعاب النارية في أثناء حفل الزفاف مما أشعل النيران داخل القاعة بادئ الأمر، وانتشر الحريق بسرعة كبيرة وفاقم الأمر الانبعاثات الغازية السامة المصاحبة لاحتراق ألواح الإيكوبوند البلاستيكية سريعة الاشتعال والذي تسبَّب بوقوع ضحايا وإصابات بين العوائل، وتم فتح تحقيق واستدعاء خبير الأدلة الجنائية للتأكد من أسباب اندلاع الحريق وفق الإجراءات القانونية المتبعة".

ونقلت "واع" عن المديرية قولها إن "الحريق أدَّى إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال واطئة الكلفة تتداعى خلال دقائق عند اندلاع النيران".

المصدر / وكالات