فلسطين أون لاين

تونس وبوركينا فاسو تبحثان تطوير الشراكة الاقتصادية والتعاون الثنائي

...
تونس - الأناضول

أكّد رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، أمس الأربعاء أنّ بلاده تسعى لتعزيز علاقاتها مع دولة بوركينا فاسو، في كل المجالات؛ الاقتصادية والتنموية والأمنية.

جاء خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده بالعاصمة التونسية، مع نظيره البوركيني، بول كابا تيبا، الذي يؤدي زيارة لتونس، بدأت أمس، وتتواصل 3 أيام.

وأوضح الشاهد أن "أوجه التعاون بين البلدين عديدة"، مبديًا تفاؤله بتطوير ذلك التعاون، وأهمية مشاركة القطاع الخاص في تعزيزه.

وأضاف أن على البلدين الاضطلاع "بدور مهم على المستوى القاري والإقليمي، لمعاضدة مجهود السلم، وتبادل التجارب والمعلومات والخبرات في مجال مقاومة الإرهاب، لتشابه التهديدات في البلدين".

من جهته قال رئيس الوزراء البوركيني: "نطمح لتعزيز التعاون الثنائي المشترك بين البلدين، الذي انطلق فعليًا، وسيحدد مجموعة من الخبراء المجالات ذات الأولوية في إطار اللجنة المشتركة، واقتراح مشاريع في مجالات الصحة والصيرفة".

وأضاف: "بوركينا فاسو مهتمة أيضًا بتعميق تبادل التجارب في مجال التربية والتكوين المهني، خاصة أن تونس منحت الطلبة البوركينيين فرصة الالتحاق بجامعاتها".

ويجري "تيبا" خلال زيارته مباحثات مع الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، ورئيس مجلس النواب، محمد الناصر، كما سيشارك خلالها في أشغال منتدى لقاءات إفريقيا، بحضور رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أدى "الشاهد" زيارة إلى بوركينا فاسو، رفقة وفد وزاري ورجال أعمال، وافتتح خلالها سفارة لبلاده.

وعام 2016، شكل البلدان لجنة مشتركة تضم خبراء اقتصاديين، وأدّى وفد من رجال أعمال بوركينيين، الصيف الماضي، زيارة إلى تونس، للتباحث بخصوص إمكانية تنفيذ مشاريع اقتصادية في مجالات البنية التحتية والصحة والسكن.