فلسطين أون لاين

البرلمان التركي يناقش تعزيز صلاحيات أردوغان اليوم

...
أردوغان يلقي خطاباً في أنقرة قبل عدة أيام (أ ف ب)
اسطنبول - (أ ف ب)

يقدم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا السبت 10-12-2016 إلى البرلمان اقتراح إصلاح دستوري لتعزيز صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان، بعد أقل من خمسة أشهر على فشل محاولة انقلابية لإطاحته.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم في خطاب في زونغولداق (شمال غرب) أمس "سنقدم اقتراحنا لإصلاح الدستور غداً (السبت) إلى الجمعية الوطنية لتركيا".

والنص الذي يتألف من حوالى عشرين مادة، ينص على نقل الجزء الأكبر من السلطة التنفيذية لرئيس الوزراء إلى رئيس الجمهورية الذي يشغل منصباً فخرياً حسب الدستور الحالي.

ويفترض أن يحصل النص على موافقة 330 نائباً (من أصل 550) على الأقل ليعرض للتصويت عليه في استفتاء. ويبلغ مجموع نواب حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية التي تدعم النص 355 نائباً في البرلمان.

وقال نائب رئيس الوزراء نور الدين تشانيكلي في مقابلة مع قناة "الخبر" أمس أنه يمكن إجراء مشاورة شعبية اعتباراً من آذار/مارس.

وتكتم القادة الأتراك على مضمون الاقتراح لكن تسريبات في الصحف تشير إلى امكانية الغاء منصب رئيس الوزراء واحداث منصب نائب أو نائبين لرئيس الدولة.

وسيكشف حزبا العدالة والتنمية والحركة القومية المضمون في مؤتمر صحافي مشترك اليوم.

ويؤكد القادة الأتراك أن مثل هذا النظام ضرورة لضمان استقرار رأس الدولة بينما تواجه تركيا وضع اضطرابات أمنية وتشهد تباطؤاً اقتصادياً وتشن عملية عسكرية في سوريا.

وقال يلديريم أمس "إن شاء الله سيضع النظام الرئاسي (...) حداً للتحالفات" الحكومية ويؤمن لتركيا سلطة "تنفيذية قوية".