فلسطين أون لاين

​بسيسو: 10% من تجار القطاع يمتلكون تصاريح تجارية من الاحتلال

...
غزة - صفاء عاشور

أكد عضو مجلس إدارة مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" وضاح بسيسو أن عدد التجار الحاصلين على تصاريح تجارية من الاحتلال الإسرائيلي لا يتعدى 10% فقط، لافتاً إلى أن 6000 تاجر في قطاع غزة لا يمتلكون تصاريح ومحرومون من الحصول عليها.

وقال في تصريح لـ"فلسطين": "يوجد في قطاع غزة 16 ألف تاجر مسجل في الغرف التجارية، منهم من 4-6 آلاف تاجر يتقدمون بطلب الحصول على تصاريح تجارية بغرض السفر للتجارة والاستيراد".

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد زاد من سحب التصاريح الخاصة بتجار القطاع منذ بداية عام 2016، واستمرت عملية سحب التصاريح وعرقلة حصول التجار على تصاريح جديدة حتى الآن، الأمر الذي أثر بشكل كبير على الحركة التجارية في القطاع.

وبين بسيسو أن هيئة الشؤون المدنية أبلغت التجار الذين سحبت تصاريحهم أن المنع لفترة محدودة تتراوح من 3 شهور حتى سنة، وأن التجار بانتظار انتهاء هذه المدة للتقدم بطلبات جديدة للحصول على تراخيص تجارية.

من جهته، أوضح مدير الدائرة الاعلامية في هيئة الشؤون المدنية في قطاع غزة محمد المقادمة أن عدد التجار الذين سمح لهم الاحتلال الإسرائيلي بالحصول على تصاريح تجارية وصل إلى 750 تاجرا.

وبين في تصريح لـ"فلسطين" أن هناك الكثير من الطلبات المقدمة من تجار القطاع للحصول على تراخيص تجارية إلا أنها لا تزال معلقة ولم يعطِ الاحتلال فيها رداً، مؤكداً أن عدد المتقدمين "كبير".