فلسطين أون لاين

​أردوغان يدعو الأتراك إلى بذل المزيد من الجهود لدعم الليرة

...
إسطنبول - (أ ف ب)

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، المواطنين الأتراك إلى بذل مزيد من الجهود لدعم الليرة من خلال تحويل العملات الأجنبية الى العملة الوطنية، بعد أن اخفقت حملته في وقت سابق الشهر الحالي في تحقيق نتائج ملموسة.

وقاد أردوغان جهودا على مستوى البلاد لدعم العملة المحلية، اذ دعا السكان إلى تحويل الأموال التي يخبئونها "تحت الوسادة" بعد أن خسرت الليرة نحو 20% من قيمتها خلال عام 2016.

وصرح للصحافيين في إسطنبول "أشكرك يا أبناء شعبي جدا جدا. لكن هل هذا يكفي؟ لا، أنه غير كاف. أعتقد أن على الناس أن يبذلوا المزيد من الجهود".

ومنذ اطلاقه دعوته في الثاني من كانون الاول/ديسمبر، سارع الأتراك في جميع انحاء البلاد إلى دعم الليرة المتدهورة من خلال تقديم الحوافز لتحويل العملات الأجنبية، بينما حولت مؤسسات الدولة أصولها إلى الليرة بما في ذلك صندوق دعم صناعات الدفاع.

وفي أخر خطوة قالت بلدية إسطنبول إنها ستحول نحو 42 مليون دولار (40 مليون يورو) من الأصول بالدولار إلى الليرة التركية.

وقدمت بعض المؤسسات حفلات زفاف ووجبات كباب وقصات شعر وحتى شواهد قبور مجانية لكل من يحول عملة أجنبية إلى الليرة.

لكن خبراء الاقتصاد يشككون في أن تثمر هذه الجهود عن تحسين سعر العملة وسط الاضطرابات السياسية والمخاوف بشان الإقتصاد الهش.

وسجلت الليرة ارتفاعا لفترة وجيزة مطلع هذا الأسبوع، الا أنها عادت إلى الهبوط في اليومين الأخيرين لتصل في تعاملات الجمعة الى 3,47 مقابل الدولار، اي بتراجع بنسبة 1,2% عن اليوم السابق.

وقال إينان ديمير الخبير الاقتصادي في مؤسسة "نومورا انترناشونال" إن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم خيب آمل الأسواق الخميس بعدم اعلانه عن اجراءات مستدامة وملموسة لدعم الليرة.

وقال "نرى أن استجابة السلطات للتطورات في سعر العملة لم يكن كافيا حتى الآن".

ومنذ المحاولة الانقلابية للاطاحة بالرئيس أردوغان في 15 تموز/يوليو خسرت الليرة اكثر من 16% من قيمتها مقابل الدولار، ففي تشرين الثاني/نوفمبر فقط خسرت الليرة اكثر من 10% من قيمتها.

وذكر ابراهيم كالين المتحدث باسم أردوغان الخميس أن الرئيس سيحول ما يملكه من عملات أجنبية الى الليرة، الا أنه لم يكشف عن حجم المبلغ.