فلسطين أون لاين

الصين تُنتج "أرزاً" تقاوم التلوث بالمعادن الثقيلة

...
بكين - الأناضول

قال باحثون صينيون السبت 30-9-2017 ، إنهم طوروا سلالة جديدة من الأرز المقاوم للتلوث بالمعادن الثقيلة، وخاصة عنصر الكادميوم، وهو مادة كيماوية صناعية مسببة للسرطان.

واجتاز المشروع الذي طوره باحثو مركز بحوث الأرز الهجين بمقاطعة هونان الصينية، فحصًا وتقييمًا من جانب لجنة من الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية ووزارة الزراعة.

وأوضح الفريق أنه قام بزراعة تجريبية للسلالة الجديدة من أرز "إنديكا" منخفض الكادميوم، في إحدى بلدات محافظة شيانغتان، بمقاطعة هونان وسط الصين في تربة بها 1.5ملجم/كجم من الكادميوم.

وقال تشاو بينغ ران، من مركز بحوث الأرز الهجين بمقاطعة هونان، إن الأرز منخفض الكادميوم تم تطويره من خلال التعديل الجيني والتهجين، دون إضافة أي جينات خارجية.

وأوضح يوان أن جين الأرز المسؤول عن امتصاص الكادميوم تمت إزالته للحصول على السلالة الجديدة، مضيفًا أن "هذه التكنولوجيا، تمثل اختراقًا علميًا كبيرًا، منخفضة التكلفة".

وفي 2013، اكتشفت الصين أن الأرز الذي يتم زراعته في مقاطعة هونان يحتوى على معدلات كبيرة للغاية من الكادميوم، وهو مادة كيماوية صناعية مسببة للسرطان، والتي تعزى على نطاق واسع إلى تلوث المياه والتربة.