فلسطين أون لاين

أردوغان: اضطرابات فرنسا بسبب "العنصرية والاستعمار"

...
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عقب اجتماع حكومي بالعاصمة أنقرة، أنّ "الماضي الاستعماري" لفرنسا و"العنصرية المؤسسية" فيها هما سبب اندلاع الاحتجاجات وأعمال الشغب في هذا البلد.

وعبّر أردوغان عن "قلقه" من أن تؤدي الأحداث الأخيرة في فرنسا "إلى مزيد من قمع المسلمين والمهاجرين"، بعدما قُتل شابٌّ من أصل جزائري يبلغ 17 عامًا برصاص شرطي أثناء عملية تدقيق مروري.

و قارن بين مصرع مئات المهاجرين في نهاية يونيو قبالة السواحل اليونانية، ومصرع "الأثرياء الخمسة الذين غاصوا لرؤية سفينة تايتانيك"، قائلًا: إنّ "تركيز الإعلام على الحادث الأخير علامة على العقلية الاستعمارية المتغطرسة غير الإنسانية القائمة على تفوّق الإنسان الأبيض"، علمًا بأنّ اثنين من القتلى الخمسة كانا باكستانيين.

اقرأ أيضًا: أردوغان: سنعلم الغرب المتعجرف أنّ الحرية لا تعني إهانة قيم المسلمين

وأوضح الرئيس التركي أنّ هذه العنصرية موجودة "خصوصًا في البلدان المعروفة بماضيها الاستعماري، حيث تحولت العنصرية الثقافية إلى عنصرية مؤسسية، (وهي) سبب الأحداث في فرنسا".

وقال: "بالطبع، نحن لا نتسامح مع نهب المحلات التجارية ولا يمكن المطالبة بالعدالة من خلال الاضطرابات في الشوارع"، لكن "من الواضح أنّ السلطات يجب أن تستخلص أيضًا العبر من هذا الانفجار الاجتماعي".

وتابع: "لسوء الحظ، معظم المهاجرين الذين حُكم عليهم بالعيش في أحياء فقيرة، تحت اضطهاد ممنهج، هم من المسلمين".

المصدر / وكالات