فلسطين أون لاين

​خلال ملتقى الشباب بغزة

توصيات بضرورة تمكين الشباب الفلسطيني

...
غزة- مجد العويني

أوصى مسئولون وناشطون شبابيون بضرورة ترسيخ مبدأ تمكين الشباب الفلسطيني ,وإشراكه في النقابات البرلمانية والحكومية والمجالس البلدية للارتقاء بالمجتمع الفلسطيني .

وطالب هؤلاء خلال مؤتمر عقده منتدى الشباب الحضاري بعنوان "ملتقى الشباب السياسي الدولي – جسور 2 ", صباح اليوم في فندق الكومودور بمدينة غزة , بضرورة تفعيل دور الشباب في مجالات الحياة المختلفة .

وأكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر صابر عليان على قدرة الشباب الفلسطيني بإحداث تغييرات في الصراع القائم في المنطقة نحو الأفضل من خلال التركيز على تمكينهم وإعطائهم الفرص ليحدثوا ذلك واقعا ".

وتابع :"المؤتمر يسعى للتعرف على التجارب الناجحة للسياسيين الشباب في مختلف بلدان العالم والاستفادة منها والتشبيك معهم وتوجيه بوصلتهم لخدمة القضية الفلسطينية".

وأوضح نائب رئيس مؤسسة "إبداع" أدهم البعلوجي أن من ضمن الواجبات الملحة التي تقع على عاتق المسئولين هي ضرورة تمكين الشباب لتحقيق الآمال والتطلعات والخوض في الصراع الدولي القائم ".

مبينا :"أنه عندما نطوف البلدان نرى أن الشباب الفلسطيني يتقلد المناصب العليا في كل مجال وهذه هي الفكرة الأساسية لإنشاء مؤسسة ابداع التي أصبحت فيما بعد أفضل مؤسسة شبابية ضمن تصنيف وزارة الثقافة الفلسطينية ".

وأشار البعلوجي أن الشباب ما زالوا غير قادرين على إقناع أصحاب القرار بوجوب تمكينهم مما يوجب عليهم تكوين جماعات ضغط لانتزاع حقوقهم والوصول إلى ما يصبون إليه .

من جانبه قال الأستاذ المشارك في تاريخ الأديان محمد مختار الشنقيطي :"ما تعيشه الأمة العربية اليوم من تحولات دموية هو امتداد لأزمة قديمة وهي أحقية السلطة , لذلك يحتاج الشباب لتعميق القيم الأساسية للسلطة من خلال النص الشرعي المتمثل في الكتاب والسنة ".

ولخص الشنقيطي أهم ما يحتاجه الشباب ليصبحوا شخصيات سياسية قيادية في المزاوجة بين قيم الإسلام وآخر ما توصلت إليه البشرية والحذر من الشفق الأيديولوجي عند ممارسة السياسة .

وتابع :"على الشباب أن يكونوا واقعيين خلال ممارسة السياسة ولا يزهدوا بما وصلوا اليه وأن يجمعوا بين الأهداف التكتيكية ومبادئهم الاستراتيجية الثابتة مع إدراك معادلة الزمان والمكان و السعي لتحقيق الإنجازات وعينهم على الأفق البعيد ".

وطالب وكيل وزارة الشباب والرياضة أحمد محيسن بجعل عام 2017 عام للحراك الشبابي الذي يطالب بحقوقه وعاما لإنهاء الانقسام المؤثر على الشباب وأن تكون هناك ملتقيات شبابية من كل الأطياف الفصائلية .

منوها إلى أنهم قاموا بتشكيل مجلس استشاري شبابي في بلدية النصيرات وبصدد الإعلان عن آخر في بلدية جباليا النزلة ’مشددا على ضرورة تشكيل مجالس استشارية شبابية لكافة البلديات.

من جانبه عرض عضو المجلس التشريعي مشير المصري تجربته السياسية باعتباره أول شاب يفوز في النيابة في المجلس وله باع طويل في العمل الحركي والخطابي .

وقال المصري في كلمته بالمؤتمر :"الوصول للنجاح لا يكون إلا بالتوفيق الرباني ثم الرضا الأبوي والتفوق الشخصي لتكن مختلفا عن أقرانك ثم الانخراط الميداني الذي يتأتى بالعمل الجماعي وروح المبادرة ".

وأكد أنه تنقل بين المحطات الطلابية والأكاديمية والإعلامية والسياسية وصولا للمحطة البرلمانية التي أتت بمزاحمته الشريفة للقادة والسياسيين والتعلم على أيديهم ومنهم الشيخ أحمد ياسين .