فلسطين أون لاين

"التنمية": 459 أسرة بلا مأوى جرَّاء العدوان على غزة

...

قالت وزارة التنمية الاجتماعية، إن (459) أسرة أصبحت بلا مأوى من جرَّاء العدوان الأخير على قطاع غزة، يعيش فيها أكثر من (2,516) فردًا، منهم (1,180) طفلًا، و(688) من النساء، إضافة إلى (97) من كبار السن و(3) أشخاص ذوي إعاقة.

وأكدت الوزارة خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء في مقر المكتب الإعلامي الحكومي، أن الأطفال في هذا العدوان كانوا هدفاً مباشراً للاحتلال، إلى جانب ترويعهم بصوت الطائرات والقنابل والانفجارات، والتي تركت آثاراً نفسية عميقة لدى الأطفال ترتب عليها أن عدداً فقد حياته بسبب الخوف.

ونوَّهت إلى أن جيش الاحتلال مارس أبشع صور الابتزاز والسادية تجاه الأسر الآمنة بشكلٍ عام، عبر قيامه بقصف البيوت دون سابق إنذار وهو يعلم بوجود ساكنيه، مما أوجد حالة من الهلع والخوف والرعب لدى الأطفال والنساء والمسنّين والأشخاص ذوي الإعاقة.

وذكرت الوزارة بأنها عملت منذ اللحظة الأولى للعدوان بالوقوف إلى جانب الأسر التي دمَّر الاحتلال منازلها، مشيرةً إلى أنها استطاعت الوصول لكل أسرة فقدت بيتها، وقدَّمت لها الإغاثة الأولية عبر مساعدات تنوَّعت ما بين نقدية وعينية، والتي بلغت قيمتها حوالي نصف مليون دولار.

وأوضحت بأن هذا العدوان زاد من معاناة الأسر في قطاع غزة التي تعيش أصلاً أوضاعاً معيشية صعبة في ظل حصار مستمر لأكثر من 16 سنة، بنسبة فقر وصلت إلى 60%، كما يعاني أكثر من 64% من سكان قطاع غزة من انعدام الأمن الغذائي ونسبة بطالة تزيد عن 44%.

وأشارت الوزارة إلى أن الحياة الاقتصادية توقفت على مدار أيام العدوان؛ مما حرم عشرات الآلاف من الأسر التي تعتمد على أجر العمل اليومي من مصدر دخلها، مما جعلهم غير قادرين على توفير احتياجات أسرهم الأساسية.

وعبَّرت عن استغرابها من حالة الصمت التي اعترت المؤسسات الدولية والحقوقية والأمين العام للأمم المتحدة والمؤسسات التابعة له، تجاه جرائم الاحتلال ضد الأطفال في قطاع غزة، مطالبةً بضرورة العمل نحو حماية الأطفال من عدوان الاحتلال المستمر بموجب القوانين الدولية والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة.

ودعت جميع المؤسسات الدولية والإقليمية والعربية والإسلامية إلى ضرورة العمل على دعم وإسناد الأسر المتضرّرة والفقيرة في قطاع غزة، مطالبةً الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والسلطة الوطنية ضرورة انتظام صرف المساعدات النقدية للأسر الفقيرة.

وجدَّدت الوزارة دعوتها لبرنامج الأغذية العالمي بضرورة التراجع عن قراره بشأن حرمان الأسر الفقيرة من المواد الغذائية المزمع تنفيذه في الأول من يونيو من هذا العام حسب ما أعلن البرنامج.

المصدر / فلسطين أون لاين