فلسطين أون لاين

تزامنًا مع "مسيرة الأعلام"

المرابطات المقدسيات يطالبن بصد اقتحامات "الأقصى" غدًا

...
المرابطة خديجة خويص- أرشيف

دعت المرابطات المقدسيات للحشد في المسجد الأقصى، اليوم الأربعاء، لصدّ أيّ اقتحامات واعتداءات مرتقبة يوم غدٍ الخميس بالتزامن مع "مسيرة الأعلام" الاستفزازية.

وقالت المرابطة المقدسية منتهى أمارة، خلال تصريحات صحفية: نعمل على حشد عدد كبير من المسلمين للرباط في باحات المسجد الأقصى المبارك لإفشال مخططات الاحتلال، ولن نسمح للاحتلال بفرض سيطرته على المسجد الأقصى المبارك".

وأضافت: "رغم إبعادنا عن المسجد الأقصى نؤكد على شدّ رحالنا إلى باحاته والرباط عند أبوابه، وندعو الأمتين العربية والإسلامية لنصرة المسجد الأقصى المبارك".

بدورها؛ دعت المرابطة المقدسية خديجة خويص إلى تكثيف التواجد الفلسطيني في المسجد الأقصى المبارك ومحيطه؛ لصدّ أيّ اقتحامات واعتداءات مرتقبة يوم غدٍ الخميس بالتزامن مع "مسيرة الأعلام" الاستفزازية، موضحة  أنّ الجماعات الاستيطانية المتطرفة تنوي تنفيذ اقتحامٍ موسّع للحي الإسلامي الملاصق لـلمسجد الأقصى وصولًا لاقتحامه من باب العامود، وذلك بمشاركة وزراء في حكومة الاحتلال.

وقالت خلال تصريحات صحفي: إنّ "سلوكيات المستوطنين الاستفزازية سواءً خلال مشاركتهم في "مسيرة الأعلام"، أو عبر اقتحامٍ مكثف للمسجد الأقصى قد تؤدي لاندلاع مواجهة شاملة وعنيفة".

وفي السياق؛ دعا نشطاء لإحياء الفجر العظيم في الأقصى فجر يوم الخميس المقبل (18 مايو/أيار)؛ والتصدي لاقتحامات المستوطنين ومسيرة الأعلام، مؤكدين ضرورة الحشد في الفجر، تفاديًا للتقييد الذي يُتوقّع أن تفرضه قوات الاحتلال على أبواب المسجد الأقصى مع ساعات الصباح.

اقرأ أيضًا: غليان وتأهُّب في الشارع المقدسي قبيل "مسيرة الأعلام" ودعوات للرباط في الأقصى

وتتواصل الدعوات إلى ضرورة شد الرحال وتعزيز التواجد والرباط في المسجد الأقصى المبارك، لإفشال "مسيرة الأعلام" الاستيطانية، والمنوي تنظيمها يوم الخميس المقبل في ذكرى ما يُسمى “يوم توحيد القدس”.

في غضون ذلك، أعلن الحراك الشبابي في مدينة القدس المحتلة يومي الخميس والجمعة المقبلين، أيامًا للعلم الفلسطيني، داعيًا أهالي الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل المحتل والشتات، لرفع العلم في كل ساحة، وعند كل نقطة حدود يستطيعون الوصول إليها.

وكان نشطاء من جماعة “العودة إلى جبل الهيكل” المتطرفة قد قدّموا طلبًا رسميًّا للسماح للمستوطنين المتطرفين بالدخول إلى المسجد الأقصى ضمن مسار “مسيرة الأعلام الإسرائيلية” المقررة يوم 18 مايو الجاري.

ولم يقتصر طلب جماعات الهيكل المتطرفة على اقتحام الأقصى ضمن مسيرة الأعلام، بل تعدّى ذلك إلى طلبها أن يتم الاقتحام من باب الأسباط لا المغاربة.

المصدر / فلسطين أون لاين