فلسطين أون لاين

ثوران بركان في روسيا يخلِّف سحابة رماد قطرها 400 كيلومتر

...
ثوران بركان في روسيا يخلف سحابة رماد قطرها 400 كيلومتر

ثار بركان شيفيلوتش الواقع على شبه الجزيرة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، مرسلًا عمودًا من الرماد ارتفاعه عشرة كيلومترات، مما يشكّل تهديدًا متزايدًا للحركة الجوية.

وأصدر فريق الاستجابة للثورات البركانية في شبه جزيرة كامشاتكا الواقعة في أقصى شرق روسيا، تحذيرًا لحركة الملاحة الجوية قال فيه إن الرماد قد يتفجَّر في أي لحظة على ارتفاع يصل إلى 15 كيلومترًا.

وأضاف أن "النشاط البركاني المستمر قد يؤثر على الحركة الجوية الدولية والطائرات التي تحلِّق على ارتفاع منخفض".

اقرأ أيضًا: بالصور قرى بأكملها تحت الرماد بعد انفجار بركان في إندونيسيا

وقال فرع المساحة الجيوفيزيائية بالأكاديمية الروسية للعلوم على تطبيق تيليجرام إن سحابة الرماد التي أعقبت ثورة البركان تتجه ناحية الغرب والجنوب وتغطي مساحة طولها 400 كيلومتر وعرضها 270 كيلومترًا. وأشارت تقارير إعلامية روسية إلى أن السحابة لا تزال مستمرة في الانتشار.

وأفاد أوليج بوندارينكو رئيس بلدية منطقة أوست كامشاتسكي في منشور على تطبيق تيليجرام بأن السلطات المحلية أغلقت المدارس وأمرت السكان في القرى القريبة بالبقاء في منازلهم.

وأوضح بوندارينكو أن ثورة البركان وقعت الساعة 6:31 صباحًا بالتوقيت المحلي وأن الرماد يتساقط على قرى محلية من بينها قرية كلوتشي، حيث بلغت طبقة الرماد 8.5 سنتيمترات حسبما أفاد تقرير لوكالة تاس نقلًا عن معهد علوم البراكين والزلازل، وهو أعلى مستوى في 60 عامًا.

المصدر / وكالات