قائمة الموقع

​الاحتلال يُحفّز جنوده من أجل الانضمام للوحدات القتالية

2017-09-14T10:37:13+03:00
بعض من جنود الاحتلال بالجولان (أ ف ب)

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، بأن قيادة "جيش" الاحتلال قررت مجموعة من الامتيازات للجنود المشاركين في الحروب.

وقالت الصحيفة في تقرير لها الخميس 14-9-2017 ، أن الامتيازات التي أقرتها القيادة جاءت بسبب العزوف الكبير في تجنيد الشبان الإسرائيليين بالجيش.

وأشارت إلى أن "الجنود المشاركين في الحروب، سيحظون برفع الراتب، شهادة تقدير، تعلم السياقة على حساب الجيش، ومساعدة في التعليم الجامعي لمدة عامين .

ووصفت الصحيفة هذه الامتيازات بـ "التحسن الجوهري"، فيما أطلقت عليه القناة العاشرة الإسرائيلية بـ "الانقلاب".

وكانت تقارير إعلامية إسرائيلية، قد ذكرت أن جيش الاحتلال ينظر بقلق بالغ إزاء التراجع الكبير في رغبة الشبان الإسرائيليين الانضمام للخدمة في الوحدات الميدانية القتالية، مقابل زيادة حادة في الانضمام إلى وحدات الدفاع الجوي، وحرس الحدود و البحث والإنقاذ.

وأشارت صحيفة "يسرائيل هيوم" إلى أن نتائج التسجيل العام لدورة (تموز/ يوليو- آب/ أغسطس) أظهرت، وللعام الثالث على التوالي، عدم إقبال الشبان الإسرائيليين على الخدمة والانخراط في الوحدات الميدانية القتالية ووحدات المشاة في الجيش.

وحسب الصحيفة يعتبر هذا التراجع الأعلى عن الخدمة العسكرية بالوحدات القتالية والذي سجل منذ أكثر من 10 أعوام، وتراجع من هذا القبيل سجل بعد الحرب الثانية على لبنان، علماً أنه في السابق كانت النسبة تصل إلى 80 في المائة من الشبان الذين تسجلوا للخدمة بالوحدات القتالية.

وأثار قرار المحكمة الإسرائيلية العليا القاضي بإلغاء القانون الذي يعفي المتدينين اليهود من الخدمة العسكرية، ردود أفعال غاضبة في أوساط الأحزاب والجماعات الدينية اليهودية والتي يشارك بعضها في الائتلاف الإسرائيلي الحاكم.

وكانت المحكمة قررت بأغلبية 8 قضاة مقابل واحد، إلغاء تشريع في برلمان الاحتلال "كنيست" صودق عليه في عام 2015، ينّص على تأجيل الجهود الرامية إلى رفع نسبة تجنيد اليهود "الحريديم" في صفوف جيش الاحتلال.

اخبار ذات صلة