فلسطين أون لاين

مطالبات بالحكم بالسجن المؤبد على "جزار البوسنة"

...
لاهاي- (أ ف ب)

طالب الادعاء في محكمة الجزاء الدولية للنظر في جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة في لاهاي اليوم الأربعاء بإنزال حكم السجن المؤبد بحق راتكو ملاديتش الذي يعرف بلقب "جزار البوسنة".

وقد وجهت اليه 11 تهمة ابادة وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وقعت خلال حرب البوسنة (1992-1995) وأسفرت عن سقوط أكثر من مئة الف قتيل ونزوح 2,2 مليون شخص.

وقال المدعي الان تيغر امام المحكمة إن :"انزال اية عقوبة اقل من عقوبة السجن المؤبد به سيكون عملا غير مسؤول وإساءة الى العدالة".

وبعد أربع سنوات من الإجراءات، دخلت محاكمة ملاديتش الزعيم العسكري السابق لصرب البوسنة الإثنين أسبوعها الاخير بمرافعات الاتهام والدفاع المقرر ان تتواصل لثلاثة ايام.

ونفى ملاديتش (74 عاما) جميع التهم الموجهة اليه. وكان قد أفلت ل16 عاما من القضاء الدولي واعتقل في منزل أحد افراد عائلته في صربيا في 26 ايار/مايو 2011.

ووجه إليه الاتهام في تموز/يوليو 1995 وعاش لسنوات في أماكن معروفة قبل أن يتوارى عن الانظار في العام 2000 بعيد اقصاء الرئيس الصربي سلوبودان ميلوشيفيتش عن السلطة.

وقتل أكثر من 100 الف شخص وشرد أكثر من 2,2 مليون اخرين في حملة وصفها الادعاء بانها "تطهير عرقي" كانت تهدف الى طرد جميع الاتنيات غير الصربية الاخرى من اراضي البوسنة لاقامة صربيا الكبرى.