فلسطين أون لاين

مئات جنود الاحتياط يرفضون الالتحاق بجيش الاحتلال

...

أعلن جنود احتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، رفضهم التطوع للخدمة، احتجاجا على خطط حكومية لتمرير قوانين تقول المعارضة إنها تحد من سلطة القضاء.

وهذا هو أحدث احتجاج لجنود الاحتياط حيال خطط "إصلاح القضاء"، بالتزامن مع تنظيم المئات منهم تظاهرة في تل أبيب اليوم.

وقالت هيئة البث العبرية الرسمية، إن "360 من جنود الاحتياط السابقين والحاليين في سلاح البحرية الاسرائيلي، أرسلوا رسالة اليوم (الأربعاء) إلى وزير الجيش يوآف غالانت، وأبلغوه بأنهم لن يتطوعوا للاحتياط بعد الآن".

ونقلت الهيئة عن جنود الاحتياط قولهم: "لن يسمح لنا ضميرنا بمواصلة التطوع في قوات الاحتياط أو تشجيع مثل هذه الخدمة في بلد غيّر وجهه ولم يعد ديمقراطيا".

وتابع الجنود: "ننضم إلى إخواننا جنود الاحتياط في الوحدات الأخرى الذين يدعونكم لوقف الانقلاب وإنقاذ الديمقراطية الإسرائيلية وإظهار القيادة، وإنقاذ البلاد من الفوضى".

وفي وقت سابق الأربعاء، تظاهر مئات من جنود الاحتياط خارج "متحف إسرائيل" بتل أبيب، أثناء انعقاد مؤتمر حكومي سرت معلومات حول مشاركة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فيه، غير أنه لم يحضر.

وردد المتظاهرون هتافات مثل: "ديكتاتور" و"عار"، وعلقوا لافتة كبيرة كتب عليها "إعلان استقلال إسرائيل" على واجهة المتحف.

وفي محيط المتحف، انتشرت قوات من الشرطة في محاولة لمنع المحتجين من الدخول إلى الموقع الذي انعقد فيه المؤتمر.

غير أن هيئة البث قالت، إن "وزير الإسكان يتسحاق غولدكنوبف اضطر إلى ترك المنصة خلال إلقاء كلمة أمام المؤتمر، عندما اقتحم متظاهرون من قوات الاحتياط القاعة وقاطعوا خطابه".

ومنذ أكثر من شهرين، تشهد دولة الاحتلال احتجاجات واسعة ضد قرار حكومة نتنياهو تمرير سلسلة من القوانين من شأنها الحد من سلطة المحكمة العليا وهي أعلى هيئة قضائية لدى الاحتلال.

المصدر / الأناضول