فلسطين أون لاين

واشنطن تضع الشركة الأم لـ"تيك توك" بين خيارين "أحلاهما مُر"

...
أمريكا-تخيّر-الشركة-الأم-لـ-تيك-توك-بين-بيع-التطبيق.webp

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن الحكومة الأميركية طلبت من شركة "بايت دانس" ومقرها الصين بيع أسهمها في تطبيق "تيك توك" الواسع الانتشار أو مواجهة حظره في الولايات المتحدة.

وتتخذ الدول الغربية وبينها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة موقفًا حازمًا حيال التطبيق مخافة إساءة استخدام بيانات المستخدمين من قبل المسؤولين الصينيين.

وتم منع موظفي الحكومة الأميركية في يناير من تنزيل التطبيق على هواتفهم.

وبحسب الصحيفة فقد جاء الإنذار النهائي لـ"تيك توك" من الوكالة الأميركية المكلفة تقييم المخاطر التي تمثلها الاستثمارات الأجنبية على الأمن القومي.

ورفض المسؤولون الأميركيون وكذلك "تيك توك" التعليق على التقرير.

اقرأ أيضًا: حظر تطبيق "تيك توك" في بلجيكا

وينفى "تيك توك" باستمرار مشاركة بياناته مع الحكومة الصينية، ويقول إنه يتعاون مع الولايات المتحدة منذ نحو عامين لمعالجة مخاوف الأمن القومي لديها.

وتصاعد القلق من عمليات تجسس صينية في الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام بعد إسقاط منطاد صيني في المجال الجوي الأميركي.

ورحّب البيت الأبيض الأسبوع الماضي بمشروع قانون يسمح للرئيس جو بايدن بحظر "تيك توك"، وفق ما أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في بيان.

وأضاف سوليفان أن مشروع القانون المقدّم من الحزبين الرئيسين "سيمكّن حكومة الولايات المتحدة من منع بعض الحكومات الأجنبية من استغلال خدمات التكنولوجيا (...) بطريقة تشكّل خطرًا على البيانات الحساسة للأميركيين وعلى أمننا القومي".

وأدّى دعم مشروع القانون في مجلس الشيوخ والبيت الأبيض إلى تعزيز الزخم السياسي ضد "تيك توك" الذي يتم التحضير أيضًا لمشروع قانون آخر ضدّه في مجلس النواب.

وتعد مشاريع القوانين المتشدّدة ضد الصين من الأمور النادرة التي تحظى بدعم الحزبين في الكونغرس، حيث يهيمن الجمهوريون في مجلس النواب والديموقراطيون في مجلس الشيوخ.

المصدر / وكالات