فلسطين أون لاين

تراجع أسعار النفط في آسيا

...
مؤشر البورصة في طوكيو ( أ ف ب)
​سنغافورة - (أ ف ب)

تواصل أسعار النفط انخفاضها في آسيا الأربعاء 7-12-2016 بسبب تشكيك المستثمرين في قدرة منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) على إقناع المنتجين الآخرين بخفض إنتاج الذهب الأسود للحد من وفرة العرض.

وحوالى الساعة 03,00 بتوقيت غرينتش، تراجع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأميركي للخام تسليم كانون الثاني/يناير 38 سنتا ليبلغ 50,55 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

وخسر برميل البرنت المرجع الاوروبي تسليم شباط/فبراير، 38 سنتا أيضا وبلغ سعره 53,55 دولارا.

وأعلنت أوبك في 30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أنها ستخفض إنتاجها بمقدار 1,2 مليون برميل اعتبارًا من الأول من كانون الثاني/يناير، مما سمح بارتفاع الأسعار بنسبة 15 بالمئة.

لكن وعلى الأمد القصير، ارتفع إنتاجها تحت تأثير الدول الأفريقية الأعضاء في الكارتل لبيبلغ 34,2 مليون برميل يوميًا في تشرين الثاني/نوفمبر، كما ورد في دراسة نشرتها وكالة بلومبرغ نيوز مساء الاثنين.

ويفترض أن تعقد الدول المنتجة -- الأعضاء في أوبك وغير الأعضاء -- اجتماعا السبت في فيينا لتكريس الاتفاق الذي تم التوصل إليه.

لكن بعد أسبوع من الحماس، بدأت الأسواق تشكك مجددا.

وقال جيفري هالي المحلل في مجموعة "أواندا" أن "روسيا وأوبك تنتجان مستويات قياسية والأسواق تفكر كيف يمكن للطرفين النجاح في تطبيق أهداف خفض الإنتاج".

وأضاف إن "هذا القلق مبرر، لأنه بقدر ما تنتج روسيا وأوبك ترتفع العتبة التي سيبدأ الخفض انطلاقا منها"، مؤكدًا أن "اجتماع نهاية الأسبوع قد يكون مهمًا جدًا".

وينتظر المستثمرون أيضا نشر الأرقام المتعلقة بمخزونات الخام الاميركي التي تشكل مؤشرا للطلب في أول اقتصاد في العالم.

وكان سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) خسر 86 سنتا وبلغ سعره 50,93 دولارا في سوق المبادلات في نيويورك.

وفي لندن، خسر برميل البرنت 1,01 دولار ليبلغ 53,93 دولارا.