فلسطين أون لاين

(إسرائيل) كانت تعلم بمساهمة إيران في "الغوصات الألمانية"

...
القدس - (أ ف ب)

اكد وزير خارجية الاحتلال الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان الثلاثاء 6-12-2016 أن (إسرائيل) كانت على علم بأن عدوتها اللدودة إيران من المساهمين في المجموعة الألمانية التي ستسلم دولةالاحتلال الإسرائيلي ثلاثة غواصات إضافية.

ويدور جدل منذ أيام في دولة الاحتلال الإسرائيلي بعدما كشفت وسائل الإعلام أن شركة الاستثمارات الخارجية الايرانية العامة التي تدير رؤوس الأموال الموظفة في شركات أجنبية، تملك 4,5 بالمئة من مجموعة "تيسنكروب مارين سيستمز" الالمانية.

وذكر خبراء عسكريون أن الغواصات التي طلبت (إسرائيل )شراءها ويمكن تزويدها بصواريخ نووية، تهدف قبل كل شىء إلى القيام بمهام تجسسية قبالة سواحل إيران أو شن هجمات في حال نشوب حرب نووية بين البلدين.

وقال ليبرمان الذي نقل التلفزيون العام تصريحاته "كنا نعرف أن إيران مساهمة في المجموعة الالمانية منذ 2004".

وبحديثه عن العام 2004، يشير ليبرمان إلى ثلاثة غواصات تم طلبها مؤخراً، وكذلك خمسة غواصات ألمانية حصلت عليها دولة الاحتلال الإسرائيلي وخامسة سيتم تسليمها قريباً.

وقال ليبرمان أن (إسرائيل) "لم يكن لديها خيارات أخرى" غير المجموعة الالمانية للحصول على غواصات.

ونقلت وسائل الإعلام عن مسؤولين في وزارة جيش الاحتلال الاسرائيلي أن (إسرائيل) حصلت من المجموعة الألمانية على ضمانات بعدم حصول الإيرانيين على معلومات سرية عن الغواصات التي سلمت من قبل أو التي ستتسلمها دولة الاحتلال.

وأكدت المجموعة الألمانية ان شركة الاستثمارات الايرانية كانت تملك سبعة بالمئة من اسهمها قبل ان تنخفض هذه المساهمة الى أقل من خمسة بالمئة اعتباراً من أيار/مايو 2003، لكن بدون أن توضح نسبة المساهمة الدقيقة للهيئة الحكومية الايرانية.

وأثار عقد الغواصات هذا جدلاً كبيراً حتى قبل الكشف عن مساهمة ايران.

فقد أمر المدعي العام الاسرائيلي الأسبوع الماضي باجراء تحقيق في تضارب مصالح محتمل يتعلق بالمحامي الشخصي لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. وكشفت وسائل الإعلام أن ديفيد شيمرون هو ممثل المجموعة الالمانية في (إسرائيل).