فلسطين أون لاين

إثر هجمات لـ"تنظيم الدولة"

انسحاب "مؤقت" للقوات العراقية من مستشفى بالموصل (محدث)

...
جندي عراقي يشارك في معركة الموصل (أ ف ب)
نينوى - الأناضول

فاد ضابط في الجيش العراقي بانسحاب قواتهم "مؤقتاً" من مستشفى حكومي داخل مدينة الموصل في الطرف الجنوب الشرقي، بعد يوم من توغلها في تلك المنطقة نتيجة هجمات ل"تنظيم الدولة الإسلامية".

وقال النقيب مهدي كاظم الضابط في الفرقة المدرعة التاسعة إن "تشكيلات من الجيش انسحبت اليوم من داخل مستشفى السلام التعليمي، جنوب شرقي الموصل، بعد هجمات عنيفة من قبل التنظيم".

ووفق كاظم فإن "تعليمات صدرت بالانسحاب بعد قضاء ليلة كاملة بالقتال مع "تنظيم الدولة" الذي كان يحاصر المستشفى من أكثر من محور".

مستدركاً "لكنه انسحاب مؤقت وسنعود مجددًا بعد إعادة الخطط والتنظيم".

وفي وقت سابق اليوم، قتل ثلاثة جنود عراقيين وأضيب 43 شخصًا بينهم 19 مدنيًا في هجمات تفجيرية شنها مسلحو "تنظيم الدولة" على الفرقة التي كانت تتحصن داخل مستشفى السلام التعليمي، قبل الانسحاب.

وأمس ، تمكنت القوات العراقية من دخول مستشفى السلام التعليمي أحد أكبر المستشفيات الحكومية الأربعة بالموصل بعد اقتحام أحياء الوحدة وسومر، إلا أنها لم تقم بتحريرها بالكامل، وهو أول توغل لها في الأحياء الجنوبية الشرقية منذ بدء معركة التحرير يوم 17 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وفي الأحياء الشرقية للمدينة، قال نائب قائد المهام الأولى لجهاز مكافحة الإرهاب العميد الركن حيدر العبيدي ، إن "قوات جهاز مكافحة الإرهاب (تابعة للجيش) عثرت، اليوم، على مخبأ كبير للأسلحة والعتاد تابعاً لـ"تنظيم الدولة"، في حي الزهور".

وأوضح العبيدي أن "المخبأ يضم قذائف هاون وعددًا كبيرًا من صواريخ 107 وأسلحة متنوعة أخرى".

وتقدمت القوات العراقية في الأحياء الشرقية بالموصل في حين طوقت قوات أخرى المشارف الجنوبية والشمالية وأغلقت قبل 10 أيام الطريق الواقع إلى الغرب لكن تقدمها تعرقله موجات من الهجمات المضادة من "تنظيم الدولة" المسيطر على المدينة منذ 2014.