فلسطين أون لاين

لندن ردًّا على موسكو: سندعم أوكرانيا حتى "النصر"

...

برّر وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، الثلاثاء، قرار المملكة المتحدة إرسال دبابات إلى أوكرانيا، بمساعدتها على "صد" الروس في شرق البلاد وجنوبها، مؤكدًا أنّ لندن ستدعم الأوكرانيين "حتى النصر" حسب قوله.

وقال كليفرلي، خلال كلمة ألقاها في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن: "الرسالة التي نوجهها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هي أننا ملتزمون بالدفاع عن الأوكرانيين حتى يحققوا النصر".

وكانت لندن أعلنت، السبت، أنها سترسل لكييف دبابات تشالنجر 2، لتكون أول بلد يُسلّم أوكرانيا دبابات ثقيلة غربية الصنع.

وأضاف: "على بوتين أن يفهم أننا سندعم الأوكرانيين إستراتيجيًّا حتى تنجز المهمة، وأفضل شيء يمكن أن يفعله للحفاظ على أرواح قواته هو إدراك هذا الأمر".

ويزور كليفرلي الذي سيجري في وقت لاحق، الثلاثاء، محادثات مع وزير الخارجية أنطوني بلينكن، الولايات المتحدة وكندا بعدما أصبحت بريطانيا أول بلد يُلبّي مطالب أوكرانيا بالحصول على دبابات غربية ثقيلة.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، السبت، أنّ حكومته ستسلّم "خلال الأسابيع المقبلة" 14 دبابة من طراز تشالنجر 2 لأوكرانيا.

وزوّدت دول أوروبية كييف في السابق نسخًا حديثة من دبابات سوفياتية، فيما وعدت الولايات المتحدة وفرنسا بتسليمها دبابات خفيفة، مع إرسال واشنطن مدرّعات من طراز برادلي.

وأشار كليفرلي إلى أنّ بريطانيا ستنظر في إرسال مساعدات أخرى لأوكرانيا مع تطور حاجاتها.

في سياق متصل، ذكر الرئيس البولندي أندري دودا أنّ جهود بناء تحالف دولي قد يرسل "فرقة مدرعة على الأقل" إلى أوكرانيا "ستستغرق بعض الوقت".

وأكد دودا أنّ أوكرانيا تطلب أسلحة ودبابات غربية حديثة فيما تواجه الجيش الروسي منذ فبراير الماضي "وتعتمد على الحلفاء ليقدم كل منهم بضع دبابات أو نحو 12 منها".

المصدر / وكالات