فلسطين أون لاين

لافروف يتهم واشنطن بالمماطلة في مناقشة انسحاب المقاتلين من حلب

...
لافروف اليوم (أ ف ب)
موسكو - (أ ف ب)

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء6-12-2016 الولايات المتحدة برفض البحث "بجدية" مسألة خروج مقاتلي المعارضة السورية من مدينة حلب.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي مع الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن يغلاند "لقد فهمنا انه من المتعذر اجراء مناقشة جدية مع شركائنا الأميركيين" متهماً واشنطن بإلغاء محادثات حول سوريا بين خبراء روس واميركيين كانت مرتقبة أساساً غداً بحسب قوله.

وقال لافروف أنه اتفق مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال لقائهما في روما الجمعة على عقد لقاء حول سوريا في جنيف.

وقال "طلب مني كيري دعم وثيقة تتفق مع رؤية روسيا (...) ولكن أمس (الاثنين) تلقينا فجأة رسالة تقول أنهم للاسف لا يمكنهم عقد لقاء معنا غداً لأنهم غيروا رأيهم وسحبوا الوثيقة".

وأضاف "والآن لديهم وثيقة جديدة تعيد كل شيء إلى نقطة الصفر".

غداة الفيتو الروسي على مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لإعلان هدنة في حلب لسبعة أيام اتهم لافروف الاميركيين بالسعي إلى "كسب الوقت" حتى تتمكن الفصائل المعارضة من "استعادة أنفاسها".

وقال "إنه لأمر محزن أن تواصل الدول الغربية التي تبدي كل يوم قلقها على حقوق الانسان والوضع الانساني في حلب وفي سوريا عموماً دعم الراديكاليين والمتطرفين".

وأضاف لافروف أن على المقاتلين مغادرة حلب أو الموت. وقال "في كل الاحوال، اذا رفض اي كان المغادرة طوعاً، سيتم القضاء عليه. لا توجد خيارات أخرى".

واتهم مقاتلي المعارضة بأنهم "خططوا بتعاطف (مع دول) أجنبية" لقصف مستشفى ميداني روسي قتل فيه طبيبتان روسيتان وأصيب عدد من الممرضين الروس والمدنيين السوريين.