فلسطين أون لاين

حكم سعودي بإعدام 15 مدانًا بـ "التجسس" لـ إيران

...
الرياض - الأناضول / (أ ف ب)

أصدرت "المحكمة الجزائية" المتخصصة في العاصمة السعودية (الرياض)، اليوم الثلاثاء 6-12-2016، حكمًا أوليًا بإعدام 15 مدانًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "خلية التجسس الإيرانية".

وذكرت فضائية "العربية" السعودية أن جلسة النطق بالحكم أتت بعد 10 أشهر من إجراءات المحاكمة، ويحق للمدانين الطعن على الحكم أمام محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة.

وأشارت إلى أن من أبرز التهم التي وجهت إلى المتهمين "تكوين خلية تجسس بالتعاون والارتباط والتخابر مع عناصر من المخابرات الإيرانية".

كما شملت التهم "تقديم معلومات في غاية السرية والخطورة في المجال العسكري تمس الأمن الوطني للمملكة ووحدة وسلامة أراضيها وقواتها المسلحة، وإفشاء سر من أسرار الدفاع، ومقابلة بعض عناصر الخلية مرشد إيران علي خامنئي بالتنسيق مع عناصر المخابرات".

يذكر أن "خلية التجسس الإيرانية" في السعودية هي مجموعة تضم 32 متهمًا (30 سعوديًا، وإيراني وأفغاني) اعتقلتهم السلطات السعودية في أربع مناطق من المملكة؛ مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والمنطقة الشرقية، في شهري آذار/ مارس وأيار/ مايو من العام 2013 بتهمة التجسس لصالح إيران.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) أن الـ 15 محكوما بالإعدام أدينوا بتهمة "الخيانة العظمى"، بينما حكم على 15 غيرهم بالسجن بين ستة أشهر إلى 25 عامًا في حين تمت تبرئة اثنين منهم وفقا لما ذكرته صحيفة "الرياض" ووسائل إعلامية أخرى على مواقعها الالكترونية.