فلسطين أون لاين

العيدوني.. لاعب تونسي حديدي ومقاتل لا يتعب!

...
لاعب الوسط الدولي عيسى العيدوني

 يؤكّد لاعب الوسط الدولي عيسى العيدوني انه فخور بجذوره الجزائرية وفي الوقت ذاته بانتمائه إلى المنتخب التونسي المدافع عن ألوانه في مونديال قطر، حيث استهل مبارياته بجائزة أفضل لاعب خلال التعادل السلبي أمام الدنمارك قبل أن يستبدله المدرب جلال القادري في الخسارة أمام أستراليا بهدف يتيم.

تعالت الأصوات في الجزائر منتقدة عدم ضم نجم فيرينتسفاروش المجري إلى صفوف منتخب "محاربي الصحراء"، فيما أشادت الصحف التونسية بأداء العيدوني بفضل اعتراضاته للكرة وتحركاته وتوجيهه لرفاقه داخل المستطيل الأخضر.

قال ابن الـ 26 عاماً بعد مباراة الدنمارك "أنا سعيد بمشاركتي في كأس العالم ولكن الاهم هي النتيجة الجيدة التي حققها المنتخب وبعد ذلك تأتي جائزة أفضل لاعب...".

كرر العيدوني طلبه للجماهير التونسية برفع مستوى الحماس متوجهاً إليها باشارات بيديه في مباراتي "نسور قرطاج"، فرد التوانسة بصراخ وهتافات هزت أرجاء الملعب.

استهل العيدوني حلم المشاركة في العرس الكروي العالمي بألوان تونس بعدما كان معادلة مهمة في التأهل، ليرد الثقة التي وضعها فيه المدرب منذر الكبيِّر وبعده القادري في المباراة الأولى ضد الدنمارك، ليصفه المراقبون بـ "الرجل الحديد" الذي لا يتعب.

وأضاف "الاهم هي النتيجة والعرض الذي قدمه اللاعبون. دخلنا المباراة برغبة كبيرة للدفاع عن ألوان هذا القميص وإرادتنا كانت انتزاع النقاط وكنا نعرف ان ذلك صعب ضد الدنمارك التي تملك منتخبا قوياً. لم نأت هنا من أجل التعادل بل للفوز".

أب جزائري وأم تونسية

ولد العيدوني من أب جزائري وأم تونسية فتعلق بالبلدين وارتبط بهما، وبعدما انتظر فرصة صريحة للانضمام إلى "محاربي الصحراء" أتته من "نسور قرطاج" في 19 آذار/مارس 2021، ليشارك في أول مباراة دولية في 25 منه في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2021 ضد ليبيا.

قال حينها "تلقيت اتصالات من الاتحاد التونسي لكن أتمنى أن ألعب للجزائر".

أبدت الجماهير الجزائرية حسرتها على إضاعة فرصة الاستفادة من جهود لاعب خط الوسط صاحب مواصفات يفتقر لها المنتخب خصوصاً بعد اعتزال عدلان قديورة، حيث انه يتميز بقوة جسمانية كبيرة وقدرة على اعتراض الكرات والمساهمة في بناء الهجمات.

وُجّهت انتقادات إلى المدرب جمال بلماضي الذي بدا حينها غير مقتنع بإمكانات العيدوني حسب مصادر مطلعة، مفضلاً عليه رامز زروقي نجم تفينتي الهولندي في مركز الوسط المدافع، كما انتقدت الاصوات المدرب لتفويته على المنتخب الجزائري فرصة الحصول على مواصفات محارب لوجود قطعة ناقصة في التشكيلة.

ولعلّ وفرة لاعبي خط الوسط في صفوف المنتخب الوطني الجزائري، إلى حدّ "التخمة"، وراء عدم تحمّس بلماضي للاستفادة من جهود العيدوني. 

انضم العيدوني إلى فيرينتسفاروش في آب/أغسطس 2020 في صفقة قدرت قيمتها بحوالي 600 ألف يورو، وقاده للفوز بلقب الدوري موسمين توالياً، واختير أفضل لاعب في الدوري عام 2020.

رفض العيدوني الذي تدرّج في نادي أنجيه الفرنسي ولعب في أندية هواة، قبل أن ينتقل عام 2018 إلى فولونتاري الروماني، وبعدها إلى فيرينتسفاروش الدخول في مهاترات مشدداً على أن "بلماضي يدرك ما يجب عليه أن يفعله وقد أثبت ذلك، أما من جهتي فسأحاول أن أقدم أفضل العروض داخل الملعب".

المصدر / أ ف ب