قائمة الموقع

الاتحاد الأوروبي : ثلاثة مشاريع إستراتيجية تنفذ في قطاع غزة

2017-08-19T06:02:48+03:00

قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية شادي عثمان: إن ثلاثة مشاريع إستراتيجية يعكف الاتحاد على تنفيذها في قطاع غزة.

وأوضح أن المشروع الأول يتمثل في مجموعة من محطات تحلية المياه في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأشار في تصريح لصحيفة "فلسطين"، إلى أن 150 ألف فلسطيني سيستفيدون من المحطة حال إتمام مرحلتها الثانية عام 2019.

وتعد محطة التحلية في خان يونس الأكبر من بين المحطات التي يتم بناؤها في قطاع غزة، وفقًا لعثمان، مبينًا أن الاتحاد الأوروبي استثمر 10 ملايين يورو في المرحلة الأولى والتي تنتج فعليًا 6,000 متر مكعب من مياه الشرب يوميًا، وتوفر مياهًا آمنة إلى 75 ألف شخص من سكان محافظتي رفح وخانيونس.

ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي وفر تمويلًا إضافيًا بقيمة 10 ملايين يورو للمرحلة الثانية من المحطة التحلية، والتي يتوقع الانتهاء منها في منتصف عام 2019، وسيستفيد منها عدد مماثل للمرحلة الأولى.

وقدر عثمان أن باكتمال أعمال المرحلتين سيكون إجمالي إنتاج المحطة من المياه الصالحة للاستخدام الآدمي نحو 14,000 متر مكعب يوميا.

وأضاف: "تجري اتصالات ومباحثات لرفع قيمة التمويل إلى 30 مليون يورو، بمعنى التخطيط لمرحلة ثالثة من المشروع بقيمة 10 ملايين يورو ليكون إجمالي إنتاج المشروع من المياه الصالحة نحو 20000 متر مكعب".

وعد مشروع محطة تحلية مياه البحر من المشاريع الاستراتيجية في قطاع غزة التي قالت تقارير أممية إنه لن يكون صالحًا للعيش بحلول عام 2020 حيث إن 95% من المياه المستخرجة من الآبار الجوفية الساحلية غير صالحة للاستهلاك البشري.

إلى ذلك، أوضح عثمان أن المشروع الثاني كان الاتحاد قد أطلقه خلال زيارته الأخيرة إلى غزة قبل يومين، ويتمثل بتدشين مشروع مكب صوفا للنفايات في منطقة الفخاري إلى الشرق من محافظة رفح.

وأفاد بأن المكب جزء من مشروع غزة لإدارة النفايات الصلبة بتمويل من الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولي.

ولفت إلى أن نصف سكان قطاع غزة سيستفيدون من "المشروع الاستراتيجي"، والذي ستكون له انعكاسات بيئية إيجابية على البيئة.

ووفقا لبيانات إحصائية يقدر عدد سكان القطاع بأكثر من مليوني إنسان نصفهم من الأطفال والشباب.

وأشار الناطق باسم الاتحاد، إلى أن مكب النفايات سيخدم المنطقة الجنوبية التي تشكل 64% من المساحة الجغرافية الإجمالية لقطاع غزة، ويسكنها 800 ألف شخص يمثلون 46% من مجمل السكان.

وذكر أن المشروع يغطي في مرحلته الأولى مساحة 215 دونما.

وإزاء المشروع الثالث، أوضح عثمان أن الاتحاد الأوروبي "يوفر مبلغ 10 ملايين يورو لبرنامج إعادة تأهيل المنطقة الصناعية شمال قطاع غزة".

وأفاد بأن المشروع يقوم على إيجاد حوافز لجذب استثمارات جديدة للمنطقة بما يسهِم في تحفيز التنمية الاقتصادية، مشيرًا إلى أنه يوجد حوالي 2000 ريادي وعامل حاليا في المنطقة الصناعية.

اخبار ذات صلة